بيجا فريدوني “ممثلة ألمانية – ايرانية”

Pegah Ferydoni / Bild: rbb/Gundula Krause

عبق نيوز| ألمانيا / إيران | بيجاه فريدوني (بالفارسية پگاه فریدونی) ؛ من مواليد 25 يونيو 1983 في طهران، إيران) هي ممثلة وممثلة صوت ألمانية. وهي أيضًا المغنية والمرأة الأولى في فرقة Shanghai Electric، التي تأسست عام 2002.

تنحدر بيجاه فريدوني من عائلة فنية إيرانية. عندما كانت في الثانية من عمرها، فر والداها معها إلى ألمانيا هربًا من نظام الخميني. والدها لديه أسلاف جورجيين، وأسلاف والدتها يأتون من أذربيجان.

أمضت بيجاه فريدوني طفولتها وشبابها في برلين-رينيكندورف، حيث تخرجت من مدرسة بيرثا فون سوتنر الثانوية الأوروبية في عام 2002. درست الفلسفة لمدة ثلاثة فصول دراسية في جامعة بوتسدام بعد أن لعبت دورها الأول في الفيلم القصير التزلج تحت الماء في سن السابعة عشرة. بصفتها متعلمة ذاتيًا ولم تلتحق بمدرسة التمثيل مطلقًا، تمكنت فيريدوني من أن تصبح معروفة لجمهور أكبر كممثلة في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. أول فيلم روائي طويل لها حلقة الربيع! للمخرج نوراي شاهين عُرض في مهرجانات سينمائية دولية وفاز بجائزة الجمهور في مهرجان مانهايم هايدلبرغ السينمائي عام 2004. لدورها كـ Yağmur Öztürk في المسلسل الناجح التركي للمبتدئين.

فازت Ferydoni في النهاية بجائزة التلفزيون الألماني في فئة أفضل مسلسل / أفضل ممثل مسلسل في عام 2006 (مع زملائها في الفرقة جوزفين بريوس، آنا ستيبليش، عدنان مارال، إلياس إم). بارك وإميل رينكه وأكسيل شرايبر) وجائزة أدولف غريم لعام 2007 في فئة الترفيه (بالاشتراك مع الكاتب الرئيسي بورا داغتكين والمخرجين إدزارد أونيكن وأوليفر شميتز وزملائهم في الفرقة).

شوهدت على التلفزيون الألماني في مسلسلات مثل SOKO 5113 وكذلك في مسلسل Tatort و Inspector Lucas.

وفي عام 2009 لعبت دوراً في الدراما الثورية “نساء بلا رجال” للفنانة الإيرانية شيرين نشأت. صدر الفيلم في دور السينما الألمانية في عام 2010.

من مايو 2011 إلى بداية 2013[5] قدمت المجلة الثقافية الشابة zdf.kulturpalast واستوديو Berlinale على قناة rbb كل أسبوع. في 4 أكتوبر 2018، تم عرض فيلم “The Defective Cat” في دور السينما الألمانية، والذي تلعب فيه الدور الرئيسي.

من 2019 إلى 2022 لعبت دور رئيسة المباحث الأولى سارة خان في المواسم 2 إلى 4 من مسلسل سوكو هامبورغ.

المصدر / ويكيبيديا.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد