مقتل 112 شخصًا بنيران القوات الإسرائيلية على سكان غزة الذين كانوا يهرعون للحصول على مساعدات غذائية

Injured people receive treatment in Gaza City's Al-Shifa hospital, following a reported Israeli strike, that according to Gaza's Health Ministry, killed at least 20 and wounded more than 150 as they waited for humanitarian aid (AFP)

عبق نيوز| فلسطين/ اسرائيل / غزة | افاد شهود عيان ان القوات الاسرائيلية أطلقت النار على حشد من الفلسطينيين كانوا يتسابقون لسحب المواد الغذائية من قافلة مساعدات في مدينة غزة اليوم الخميس. وقتل أكثر من 100 شخص في الفوضى، مما رفع عدد القتلى منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس إلى أكثر من 30 ألف، وفقا لمسؤولي الصحة.

وقالت إسرائيل إن العديد من القتلى تعرضوا للدهس خلال تدافع فوضوي للحصول على المساعدات الغذائية، وإن قواتها أطلقت النار فقط عندما شعرت بالخطر من قبل الحشود.

وسرعان ما أدانت الدول العربية أعمال العنف، وأعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن قلقه من أنها ستزيد من صعوبة التفاوض على وقف إطلاق النار في الصراع المستمر منذ ما يقرب من خمسة أشهر.
وكانت منطقة مدينة غزة من بين الأهداف الأولى للهجوم الجوي والبحري والبري الإسرائيلي، الذي بدأ ردًا على هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر.

وفي حين فر العديد من الفلسطينيين من الغزو في شمال القطاع، يعتقد أن بضع مئات الآلاف ما زالوا في المنطقة المدمرة والمعزولة إلى حد كبير. وقال مسؤولون إن عدة شحنات من المساعدات وصلت إلى المنطقة هذا الأسبوع.

وتقول جماعات الإغاثة إنه أصبح من المستحيل تقريبًا توصيل الإمدادات في معظم أنحاء غزة بسبب صعوبة التنسيق مع الجيش الإسرائيلي، والأعمال العدائية المستمرة وانهيار النظام العام، حيث تكتظ حشود الأشخاص اليائسين بقوافل المساعدات. وتقول الأمم المتحدة إن ربع سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة يواجهون المجاعة؛ وقد فر حوالي 80 بالمائة من منازلهم.

وقال مسؤولون عسكريون إن القافلة التي تضم 30 شاحنة كانت متجهة إلى شمال غزة قبل الفجر استقبلتها حشود ضخمة من الناس الذين حاولوا الاستيلاء على المساعدات التي كانوا يحملونها. وقال الأدميرال دانييل هاغاري، كبير المتحدثين العسكريين، إن عشرات الفلسطينيين قتلوا في التدافع، ودهست الشاحنات بعضهم بينما كان السائقون يحاولون الفرار.

وأضاف أن القوات الإسرائيلية التي تحرس المنطقة أطلقت طلقات تحذيرية تجاه الحشد لأنهم شعروا بأنهم معرضون للخطر.

لم نطلق النار على من يطلبون المساعدة. وخلافاً للاتهامات، لم نطلق النار على قافلة مساعدات إنسانية، لا من الجو ولا من البر. لقد قمنا بتأمينها حتى تتمكن من الوصول إلى شمال غزة”.

وقال كامل أبو نحل، الذي كان يتلقى العلاج من إصابته بطلق ناري في مستشفى الشفاء، إنه ذهب برفقة آخرين إلى نقطة التوزيع في منتصف الليل لأنهم سمعوا أنه سيتم تسليم الطعام. وقال: “نحن نأكل العلف الحيواني منذ شهرين”.

وقال إن القوات الإسرائيلية فتحت النار على الحشد بينما كان الناس يسحبون صناديق الدقيق والبضائع المعلبة من الشاحنات، مما أدى إلى تناثرها واختباء بعضها تحت السيارات. وبعد توقف إطلاق النار، عاد الناس إلى الشاحنات، وفتح الجنود النار مرة أخرى. وأضاف أنه أصيب برصاصة في ساقه وسقط، ثم دهست شاحنة ساقه أثناء انطلاقها.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة إن 112 شخصا على الأقل قتلوا. ووصفتها وزارة الصحة بأنها “مذبحة”.

واتهمت السعودية ومصر والأردن إسرائيل باستهداف المدنيين في الحادث. وطالبوا في بيانات منفصلة بزيادة الممرات الآمنة للمساعدات الإنسانية. كما حثوا المجتمع الدولي على اتخاذ إجراءات حاسمة للضغط على إسرائيل لحملها على الالتزام بالقانون الدولي والتوصل إلى اتفاق لوقف فوري لإطلاق النار.

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مشاورات مغلقة طارئة بشأن عمليات القتل في وقت لاحق اليوم الخميس بناء على طلب الجزائر، الممثل العربي في المجلس المؤلف من 15 دولة.

وقد أدى القلق المتزايد بشأن الجوع في أنحاء غزة إلى زيادة الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار، وتعمل الولايات المتحدة ومصر وقطر على تأمين اتفاق بين إسرائيل وحماس لوقف القتال وإطلاق سراح بعض الرهائن الذين احتجزتهم حماس خلال غزوها في هجوم السايع من أكتوبر 2023 .
ويأمل الوسطاء التوصل إلى اتفاق قبل أن يبدأ شهر رمضان المبارك في العاشر من مارس تقريبا. ولكن حتى الآن، ظلت إسرائيل وحماس متباعدتين علناً بشأن مطالبهما.

وكان بايدن قد أعرب في وقت سابق عن أمله في التوصل إلى اتفاق بحلول يوم الاثنين. وقال يوم الخميس إن ذلك يبدو غير مرجح.

وقال بايدن للصحفيين: “الأمل ينبع إلى الأبد”. “كنت على الهاتف مع أشخاص من المنطقة. ربما ليس بحلول يوم الاثنين، لكني متفائل”.

وعندما سئل عما إذا كان إراقة الدماء في مدينة غزة يوم الخميس من شأنه أن يعقد هذه الجهود، قال: “أعلم أنه سيفعل ذلك”.

وفي بيان أدانت فيه هجوم الخميس، قالت حماس إنها لن تسمح للمفاوضات “أن تكون غطاء للعدو لمواصلة جرائمه”.

وعثر المسعفون الذين وصلوا إلى مكان إراقة الدماء، الخميس، على “العشرات أو المئات” ملقاة على الأرض، بحسب فارس عفانة، رئيس خدمة الإسعاف في مستشفى كمال عدوان. وقال إنه لا يوجد عدد كاف من سيارات الإسعاف لنقل جميع القتلى والجرحى، وإن البعض يُنقلون إلى المستشفيات على عربات تجرها الحمير.

وقال رجل آخر من بين الحشد – ذكر اسمه الأول فقط، أحمد، بينما كان يعالج في المستشفى من إصابات ناجمة عن طلقات نارية في ذراعه وساقه – إنه انتظر لمدة ساعتين قبل أن يكون لدى شخص ما عربة يجرها حصان مكان ليأخذها. له إلى الشفاء.

وجاءت أعمال العنف بعد أكثر من شهر من اتهام شهود ومسؤولين صحيين في غزة للقوات الإسرائيلية بإطلاق النار على عملية توزيع مساعدات سابقة في مدينة غزة، مما أسفر عن مقتل 20 شخصا على الأقل.

وقال الدكتور محمد صالحة، مدير مستشفى العودة بالإنابة، إن المستشفى استقبل 161 جريحاً، يبدو أن معظمهم أصيبوا بالرصاص. وقال إن المستشفى لا يمكنه إجراء سوى العمليات الجراحية الأساسية بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيل مولدات الطوارئ.

 المصدر/ وكالات.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد