بلينكن يلتقي مسؤولَين معتدلَين في الحكومة الإسرائيلية سعيا لصفقة لإطلاق الرهائن

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال اجتماعه مع مسؤولين في حكومة الحرب الإسرائيلية في تل أبيب بتاريخ 8 فبراير 2024 afp_tickers

عبق نيوز| أمريكا / اسرائيل / فلسطين| ناقش وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس سبل تأمين إطلاق سراح الرهائن في غزة مع مسؤولَين معتدلَين في حكومة الحرب الإسرائيلية غداة رفض رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو مطالب حماس.

والتقى بلينكن في تل أبيب مع بيني غانتس وغابي آيزنكوت القائدان العسكريان السابقان اللذان انضما إلى حكومة نتانياهو الخاصة بالحرب بعد هجوم السابع من أكتوبر الذي شنته حماس.

وقال بلينكن في مستهل الاجتماع إن المحادثات ستركز على “الرهائن والرغبة القوية لدى كل منا في رؤيتهم يعودون إلى أُسرهم، وعلى العمل الذي يتم القيام به لتحقيق هذه الغاية”.

من جهته، أكد غانتس لبلينكن أن “القضية الأكثر إلحاحا بالطبع هي إيجاد سبل لإعادة الرهائن”.

وأضاف “إذا تم ذلك يمكن تحقيق أمور كثيرة”.

وتعتبر زيارة بلينكن الحالية الخامسة إلى الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب وكان قدم لإسرائيل رد حركة حماس حول صفقة الرهائن عبر قطر.

ورفض نتانياهو الأربعاء مطالب حماس بوقف إطلاق النار كجزء من اتفاق للتهدئة وتعهد بتوسيع العمليات العسكرية لتشمل رفح (جنوب) حيث نزح أكثر من مليون فلسطيني.

أما بلينكن فبدا متفائلا بشأن المفاوضات وإمكانية تحسين الاتفاق وتأمين إطلاق سراح الرهائن.

والخميس، تعقد مصر وقطر جولة جديدة من المحاثات في القاهرة مع حماس.

ناقش بلينكن الخميس أيضا ملف الرهائن في اجتماع مع زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد.

وقال الوسطي لبيد لبلينكن في إشارة إلى جهود الوزير الأميركي والمسؤولين الأميركيين “من الجيد أن نرى مدى الالتزام.. تجاه الرهائن، وحل الوضع وإيجاد سبل لتعزيز السلام والازدهار وإذا أمكن الهدوء”.

اندلعت الحرب في 7 أكتوبر عقب هجوم غير مسبوق على إسرائيل أسفر عن مقتل أكثر 1160 شخصا، معظمهم مدنيون، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية.

كذلك، احتُجز في الهجوم نحو 250 رهينة تقول إسرائيل إن 132 بينهم ما زالوا في غزة، و29 منهم على الأقلّ يُعتقد أنهم قُتلوا، بحسب أرقام صادرة عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وتردّ إسرائيل على الهجوم بحملة قصف مركز أتبعتها بهجوم بري واسع في القطاع، ما أسفر عن مقتل 27840 أشخاص غالبيتهم من النساء والأطفال، بحسب أحدث حصيلة لوزارة الصحة التابعة لحماس.

 المصدر / وكالة الصحافة الفرنسية.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد