العراق ينتقد التحالف الدولي بعد ضربة أميركية جديدة في قلب بغداد

Le véhicule touché par une frappe de drone qui a tué trois personnes, dont deux dirigeants d'un groupe pro-iranien, à Bagdad le 7 février 2024 afp_tickers

عبق نيوز| العراق/ أمريكا | ندّدت بغداد الخميس بضربة أميركية بطائرة مسيرة أدت إلى مقتل قيادي في كتائب حزب الله، الفصيل المرتبط بإيران والمسؤول عن هجمات ضدّ القوات الأميركية، متهمةً التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة الاسلامية الذي تقوده واشنطن، بالتحوّل إلى “عامل عدم استقرار” بالنسبة للعراق.

وقُتل أبو باقر الساعدي القيادي بارز في كتائب حزب الله في ضربة نفّذتها طائرة مسيّرة أميركية استهدفت سيارته في حيّ حيوي في بغداد مساء الأربعاء، في هجوم يأتي وسط سياق إقليمي متوتر ويعقّد العلاقات بين بغداد وواشنطن.

وتأتي هذه الضربة بعد أسبوع من غارات أميركية في العراق وسوريا، وبعدما تعهدت واشنطن استهداف فصائل مسلحة مرتبطة بإيران بعد هجوم في 28 يناير قتل فيه ثلاثة جنود أميركيين في الأردن على الحدود مع سوريا.

وقالت القيادة المركزية الاميركية “سنتكوم” في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي الأربعاء إن الضربة الجوية جاءت “ردا على الهجمات على جنود أميركيين” وأدت إلى مقتل “قيادي في كتائب حزب الله كان مسؤولا عن التخطيط المباشر والمشاركة في الهجمات على القوات الأميركية في المنطقة”.

وندّدت الحكومة العراقية في بيان الخميس بـ”عملية اغتيال واضحة المعالم عبر توجيه ضربة جوية وسط حي سكني من أحياء العاصمة بغداد، بطريقة لا تكترث لحياة المدنيين وللقوانين الدولية”.

وانتقدت السلطات العراقية بشكل مباشر التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة الاسلامية الذي تقوده واشنطن، والمنتشر في سوريا والعراق.

وقال يحيى رسول المتحدث العسكري باسم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في بيان إن “التحالف الدولي يتجاوز تماماً الأسباب والأغراض التي وُجد من أجلها على أرضنا”. ورأى أن الضربات الأميركية “تهدد السلم الأهلي، وتخرق السيادة العراقية”.

وأضاف أن “هذا المسار يدفع الحكومة العراقية أكثر من أي قت مضى إلى إنهاء مهمة هذا التحالف الذي تحول إلى عامل عدم استقرار للعراق ويهدد بجرّ العراق إلى دائرة الصراع” الإقليمي.

– “خطوط حمراء” –

ووسط هذا السياق المتوتر، كان رئيس الوزراء العراقي قد أطلق محادثات مع واشنطن بشأن مستقبل التحالف بهدف تحديد جدول زمني يتيح انسحاباً تدريجياً من البلاد.

لكن هذه العملية التي أطلقت قبل الهجوم في 28 كانون الثاني/يناير في الأردن، باتت معلّقة بفعل التطورات في الشرق الأوسط.

ومنذ منتصف أكتوبر، تعرضت القوات الأميركية والتحالف الدولي في العراق وسوريا، لأكثر من 165 هجوما في انعكاس مباشر للحرب الدائرة في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.

وتبنّت معظم تلك الهجمات “المقاومة الاسلامية في العراق” التي تضمّ مقاتلين في فصائل موالية لإيران وأبرزها كتائب حزب الله.

وتقول هذه الفصائل إن هجماتها تأتي تضامناً مع غزة وضدّ الدعم الأميركي لإسرائيل في حربها على حماس، لكنها تطالب كذلك بانسحاب حوالى 2500 جندي أميركي منتشرين في العراق في إطار التحالف الدولي.

وقال مسؤولون في واشنطن إن الهجوم الذي وقع في الأردن ضد القوات الأميركية يحمل “بصمة كتائب حزب الله”.

وأعلنت كتائب حزب الله أواخر يناير “تعليق” العمليات العسكرية والأمنية ضد الولايات المتحدة في البلاد بغية عدم “إحراج” الحكومة العراقية، وذلك بعدما تعهّدت واشنطن الرد “بالطريقة الملائمة” على الهجوم في الأردن.

وعلى الرغم من إعلانها تعليق هجماتها، أوصت الكتائب في بيانها مقاتليها “بالدفاع السلبي (مؤقتاً)” في حال وقوع أي عمل أميركي “عدائي” تجاههم.

وتصنّف واشنطن كتائب حزب الله منظمة “إرهابية” وسبق أن استهدفت الفصيل بغارات في العراق في الأسابيع الأخيرة.

ودان الإطار التنسيقي التحالف السياسي الذي يضمّ الأحزاب والقوى القريبة من إيران والداعمة للحكومة “الاعتداءات المتكررة من قبل القوات الأميركية على سيادة العراق”.

واعتبر في بيان أن تلك الهجمات “تجاوز للخطوط الحمراء باستهدافه قوات رسمية” ساهمت “بدحر إرهاب” تنظيم الدولة الاسلامية، في إشارة إلى قوات الحشد الشعبي التي تضمّ فصائل مرتبطة بإيران وباتت منضوية في المنظومة الأمنية الرسمية.

وقبل أسبوع، قتل 16 مقاتلاً من الحشد الشعبي في ضربات أميركية في العراق.

– “تصعيد” –

ويرى سجاد جياد الباحث في مركز “سنتوري انترناشونال” للأبحاث أن التوترات في الشرق الأوسط سوف تستمر لأسابيع أو أشهر. واعتبر أن الفصائل المرتبطة بإيران غير مستعدة للتراجع.

ويشرح جياد “تلك المجموعات تملك قدرات هامة وهي نشطة في عدة دول، الولايات المتحدة جاهزة للرد ولقتل عناصرهم واستهداف مواقعهم. لا تعطي الولايات المتحدة أي مؤشر على أنها مستعدة للتراجع في الشرق الأوسط”.

ويضيف أن “هناك احتمال كبير للتصعيد، ولا يعني ذلك بالضرورة حرباً مفتوحة بين الولايات المتحدة وإيران”.

ومن المقرر أن يتمّ تشييع القيادي أبو باقر الساعدي بعد ظهر الخميس في بغداد. وكان الساعدي مسؤولاً عن “ملف سوريا العسكري” في كتائب حزب الله وفق مصدر في هذا الفصيل، مفضلاً عدم الكشف عن هويته.

وتنشر الولايات المتحدة نحو 2500 جندي في العراق و900 في سوريا المجاورة في إطار التحالف الدولي الذي أنشئ في العام 2014 لمكافحة تنظيم الدولة الاسلامية.

وتشارك عدة دول في هذا التحالف الذي دعم القوات العراقية في قتالها ضد تنظيم الدولة الاسلامية. ولا تزال هذه القوات موجودة في العراق بهدف تقديم المشورة والدعم للقوات العراقية ومنع ظهور التنظيم من جديد.

المصدر/ وكالة الصحافة الفرنسية.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد