جائزة هولندا الكبرى: فيرستابن الأسرع في التجارب الرسمية على أرضه وأمام جماهيره

ريد بول الهولندي ماكس فيرستابن بعد احرازه المركز الاول خلال التجارب الرسمية لجائزة هولندا الكبرى على حلبة زاندفورت في 4 أيلول/سبتمبر 2021(تصوير مشترك/ا ف ب / فرانشيسكو سيكو)

عبق نيوز| هولندا / امستردام| أثلج سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرستابن قلوب جماهيره بانتزاعه السبت المركز الاوّل خلال التجارب الرسمية لجائزة هولندا الكبرى العائدة إلى بطولة العالم للفورمولا واحد للمرة الاولى منذ عام 1985، لتشكل المرحلة الثالثة عشرة من البطولة العالمية.

وسجل “ماد ماكس” على حلبة زاندفورت توقيتاً قدره 1.08.885 دقيقة متفوقاً بفارق 0.038 ثانية على متصدر ترتيب السائقين وبطل العالم سبع مرات البريطاني لويس هاميلون (1.08.923 د.)، فيما حلّ زميل الاخير الفنلندي فالتيري بوتاس ثالثاً بوقت بلغ 1.09.222 دقيقة.

وخلف فيرستابن البرازيلي نيلسون بيكيت الذي كان آخر سائق يحرز أسرع توقيت في “امتحان” يوم السبت في عام 1985، قبل أن يقرر المشرفون على السباق الانسحاب من الفئة الاولى.

وكادت آمال فيرستابن في أن يقص شريط عودة السباق إلى البطولة تصاب بخيبة أمل كبيرة، حيث كان تحت تهديد نيل عقوبة بسبب اضطلاعه بدور في حادث خلال التجارب الحرة الجمعة، إلاّ أن المفوضين الرياضيين قرروا عدم معاقبه.

قال الهولندي “يا له من شعور رائع الحصول على المركز الاوّل هنا”، مضيفاً وهو ينظر إلى المد البرتقالي في المدرجات “الجماهير لا تصدق ومن الرائع قيادة السيارة وكذلك الحلبة أيضاً، الأمور رائعة”.

وأردف بعدما حقق أسرع توقيت في التجارب الرسمية للمرة الخامسة في السباقات السبعة الاخيرة وللمرة العاشرة في مسيرته “إنها أفضل انطلاقة خصوصاً أن عمليات التجاوز ستكون صعبة مع الكثير من اللفات (72) وتآكل الإطارات. اليوم كان جيداً، لذا آمل أن ننهي العمل غداً”.

في المقابل، عاد هاميلتون إلى غيابه عن الفترة الثانية من التجارب الحرة بسبب مشكلة في سيارته قائلاً “عدم مشاركتي في التجارب ربما جعل الامور اكثر صعوبة، ولكني بذلت قصارى جهدي (في التجارب الرسمية)”.

وتابع “لن يكون السباق سهلاً بسبب صعوبة التجاوز ولأن ماكس، وزميله (المكسيكي سيرخيو بيريس) يملكان نمطاً أفضل منا. سيُحدد الفوز بناء على الاستراتيجية واستخدام الإطارات”.

وبالفعل، ومع منصات توقف قصيرة حيث يخسر السائقون وقتاً اقل خلال الدخول إلى المرآب، ومع إمكانية تدخل سيارة الأمان على حلبة ضيقة حيث الأخطاء القيادية لا ترحم، من المتوقع أن تعتمد الفرق استراتيجيات مختلفة تنطوي على توقف يتيم أو على عدة توقفات.

وأضاف بوتاس، زميل “السير” البريطاني “هم (ريد بول) ليسوا على بُعد كيلومترات أيضاً، لذا فان كلّ الاحتمالات مشرعة”، مضيفاً “أن نكون سيارتين بين المراكز الثلاثة الاولى، فهو أمر يقدّم لنا عدة احتمالات للعمل كفريق”، في إشارة إلى بيريس، زميل فيرستابن، الذي يحتل المركز الـ 16 بعدما فشله في التأهل من الفترة الأولى للتجارب الرسمية بسبب تخطيه الوقت القانوني.

وعاد رابع أسرع توقيت للفرنسي بيار غاسلي (1.09.478 د) أمام سائقي فيراري شارل لوكلير من موناكو والاسباني كارلوس ساينز في المركزين الخامس السادس توالياً، أمام كل من الإيطالي أنتونيو جيوفيناتسي (ألفا روميو) والفرنسي إستيبان أوكون (ألبين).

وأكمل زميل الأخير في الفريق الاسباني فرناندو ألونسو والاسترالي دانيال ريكياردو (ماكلارين) المراكز العشرة الأولى.

وكان سائق الاحتياط البولندي روبرت كوبيتسا حلّ داخل هيكل سيارة ألفا روميو للغائب الفنلندي كيمي رايكونن اثر اصابته بفيروس كورونا، علماً أنّ “الرجل الجليدي” كان أعلن في وقت سابق هذا الاسبوع انه سيغادر حلبات الفورمولا واحد في نهاية العام الحالي.

وتُقدّم حلبة زاندفورت مزيجاً من التحديات للسائقين مع صعوبة التجاوز حيث سيكون عامل الانطلاق نقطة التحول، إضافة إلى القدرة على الحفاظ على الإطارات والخيارات الاستراتيجية التي ستخلق الأوراق.

في ما يلي نتائج الفترة الثالثة للتجارب الرسمية:

1. ماكس فيرستابن (هولندا/ريد بول) 1:08.885 د.

2.لويس هاميلتون (بريطانيا/مرسيدس) 1:08.923 د.

3. فالتيري بوتاس (فنلندا/مرسيدس) 1:09.222 د.

4. بيار غاسلي (فرنسا/ألفاتاوري) 1:09.478 د.

5. شارل لوكلير (موناكو/فيراري) 1:09.527 د.

6. كارلوس ساينس (اسبانيا/فيراري) 1:09.537 د.

7. انتونيو جوفيناتسي (ايطاليا/ألفا روميو) 1:09.590 د.

8. استيبان أوكون (فرنسا/ألبين) 1:09.933 د.

9. فرناندو ألونسو (اسبانيا/ألبين) 1:09.956 د.

10. دانيال ريكياردو (استراليا/ماكلارين) 1:10.166 د.

المصدر/ فرانس برس العربية .

جائزة هولندا الكبرى: فيرستابن الأسرع في التجارب الرسمية على أرضه وأمام جماهيره

Comments are closed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy