المبعوث الأمريكي لعملية السلام الأفغانية سيزور أفغانستان وقطر لإجراء محادثات

Khalilzad's trip came after US-Taliban talks were paused following a Taliban attack on a US military base [Sorin Furcoi/Al Jazeera]

عبق نيوز|الأمم المتحدة/ أمريكا/قطر/ افغانستان| قالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الأحد إن زلماي خليل زاد المبعوث الأمريكي لعملية السلام الأفغانية سيسافر إلى أفغانستان وقطر لاستئناف المباحثات مع مسؤولي الحكومة الأفغانية وممثلي حركة طالبان.

وذكرت الوزارة في بيان أن خليل زاد وأعضاء فريقه سيزورن أيضا عواصم إقليمية أخرى في إطار مهمة تهدف إلى “تسوية سياسية عادلة ودائمة وهدنة شاملة” في الصراع الأفغاني.

ولم يقدم البيان موعدا أو أي تفاصيل أخرى.

وبدأت محادثات سلام بوساطة أمريكية في سبتمبر لكن التقدم تباطأ وازداد العنف في ظل شكوك في انسحاب القوات الأجنبية بحلول مايو أيار وفقا لما هو مخطط في الأصل.

وتراجع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الاتفاق الذي أبرمته الولايات المتحدة مع طالبان في فبراير 2020. ويتوقع أن تحدد المراجعة ما إذا كانت واشنطن ستفي بالموعد النهائي لسحب ما تبقى لها من قوات في أفغانستان وعددها 2500 عسكري.

ويقول مسؤولون أمريكيون وأوروبيون إن طالبان لم تلتزم بتعهداتها في الاتفاق وذلك وسط ارتفاع في العنف يُلقى فيه باللوم على المسلحين. وتنفي طالبان الاتهامات.

المصدر / رويترز.

المبعوث الأمريكي لعملية السلام الأفغانية سيزور أفغانستان وقطر لإجراء محادثات

Comments are closed.