الأمم المتحدة تدين هجوما في الحديدة اليمنية أودى بحياة 5 مدنيين

Mohamed Fahim inspects his house that was damaged by an intercepted missile in the aftermath of a Houthi missile attack, in Riyadh, Saudi Arabia, Feb. 28, 2021. (Reuters)

عبق نيوز| الأمم المتحدة / اليمن| أدانت الأمم المتحدة يوم الأحد هجوما على محافظة الحديدة اليمنية أدى إلى مقتل خمسة مدنيين بينهم امرأة وطفل.

ولم تحدد بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، التي تشرف على اتفاق سلام هش في منطقة ساحل البحر الأحمر، مصدر الهجوم الذي أصاب منزلا في منطقة سكنية بمديرية الحوك في ساعة متأخرة من مساء السبت.

وقالت في بيان إن المنطقة شهدت تبادلا مكثفا لإطلاق النار خلال الأشهر الماضية بين التحالف العسكري الذي تقوده السعودية، ويدعم الحكومة المعترف بها دوليا، وجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران.

وذكر موقع الساحل الغربي على الإنترنت، وهو الموقع الرسمي لقوات التحالف، أن الحوثيين أصابوا المنزل بقذائف مورتر. وحمّلت قناة المسيرة التابعة للحوثيين الضربات الجوية للتحالف المسؤولية عن سقوط القتلى.

ونص اتفاق الحديدة، الذي تم التوصل إليه في محادثات سلام برعاية الأمم المتحدة في عام 2018، على إعادة انتشار القوات من الجانبين لكن لم يتم تنفيذه بالكامل على الرغم من صمود الهدنة إلى حد كبير.

وتصاعد العنف في أنحاء أخرى من اليمن، لا سيما في مأرب، آخر معقل للحكومة في شمال البلاد حيث اندلعت معارك عنيفة.

ويشهد اليمن صراعا منذ تدخل التحالف الذي تقوده السعودية في مارس 2015 لإعادة الحكومة التي أطاحت بها قوات الحوثي من العاصمة صنعاء.

وتسببت الحرب في مقتل ما يربو على 100 ألف شخص ودفعت اليمن إلى حافة المجاعة.

وجددت الولايات المتحدة والأمم المتحدة جهودهما لإنهاء الصراع، الذي يُنظر إليه على نطاق واسع في المنطقة على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران. ويقول الحوثيون إنهم يحاربون نظاما فاسدا.

 المصدر / رويترز.

الأمم المتحدة تدين هجوما في الحديدة اليمنية أودى بحياة 5 مدنيين

Comments are closed.