البابا فرنسيس استقبل ماكرون في لقاء مدته غير مسبوقة

الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون (يمين) معانقا البابا فرنسيس في ختام لقائهما في الفاتيكان في 26 يونيو ، تصوير: اليساندرا تارانتينو / فرانس برس .

عبق نيوز| الفاتيكان/ فرنسا | عقد البابا فرنسيس والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الثلاثاء في الفاتيكان لقاء استمر 57 دقيقة وهي مدة غير مسبوقة في لقاءات الحبر الاعظم كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

واجتمع البابا وماكرون في مكتبة الفاتيكان، المكان المعتاد للقاءات الحبر الاعظم مع رؤساء الدول والحكومات. ولم تتجاوز لقاءات البابا في السابق 50 دقيقة مثلما حصل عندما استقبل الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما والرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

وخرج البابا وماكرون اللذان يلتقيان للمرة الاولى من الاجتماع وهما يبتسمان وتبادلا العناق عدة مرات. وقدم ماكرون هدية الى الحبر الاعظم هي نسخة مترجمة الى الايطالية من كتاب “مفكرة كاهن في الريف” للكاتب الفرنسي جورج برنانوس الكاثوليكي المؤمن الذي يلقى تقديرا كبيرا من البابا. وقدم البابا فرنسيس للرئيس الفرنسي ميدالية برونزية للقديس سان مارتان والنصوص البارزة في حبريته.

وقبل هذا الاجتماع على انفراد، تناول ماكرون الفطور بعيدا عن أضواء الإعلام مع مجموعة “سانت إيجيديو” الكاثوليكية الناشطة في استقبال المهاجرين وإقامة “ممرات انسانية” للاجئين السوريين إلى اوروبا.

وقد يشكل هذا الاجتماع مع منظمة تتمتع بحضور كبير في الدوائر السياسية الايطالية، فرصة لتمرير رسائل الى السلطات الجديدة التي اعلنت الحرب على المنظمات غير الحكومية التي تنشر سفنا قبالة السواحل الليبية.

ويدعو البابا باستمرار قادة الاتحاد الاوروبي الى التمسك بالمثل المؤسسة للتكتل ومن بينها “التضامن”. وبشأن موجة المهاجرين الوافدين الى اوروبا والذين دعا البابا إلى “استقبالهم ومواكبتهم واسكانهم ودمجهم” في المجتمع بحدود قدرات كل بلد، يرى الحبر الاعظم انه “يجب الاستثمار بذكاء لتأمين عمل وتعليم لهم” في بلدانهم الاصلية وخصوصا الافريقية.

ومع انه انتقد مرارا “التيارات الشعبوية التي تزدهر انطلاقا من الانانية”، امتنع البابا حتى الآن عن التعليق على مواقف الحكومة الايطالية الجديدة التي تولت السلطة قبل ثلاثة اسابيع.

كما أن موضوع العلمانية على الطريقة الفرنسية فرض نفسه حتما في المحادثات بين ماكرون والبابا. ففي خطاب طويل امام مؤتمر اساقفة فرنسا في بداية ابريل، قال ماكرون انه يريد “اصلاح (…) الصلة” بين الكنيسة الكاثوليكية والجمهورية الفرنسية، التي “افسدت” خصوصا منذ السماح بزواج مثليي الجنس في 2013.

ويفترض ان ينتهز الرئيس الفرنسي فرصة اللقاء ليدعو البابا الى فرنسا وخصوصا الى مدينة مرسيليا المعروفة بتنوعها الثقافي. وإن كانت مثل هذه الزيارة “مطروحة” اليوم على حد قول رئيس مؤتمر اساقفة فرنسا، فإن فرنسا ليست على ما يبدو من اولويات الحبر الاعظم.

البابا فرنسيس استقبل ماكرون في لقاء مدته غير مسبوقة

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد