منظمة العفو تدعو مالي للتحقيق في عمليات قتل خارج القانون

فرانس برس

عبق_نيوز| مالي/ منظمة العفو الدولية | دعت منظمة العفو الدولية الثلاثاء السلطات المالية للتحقيق في عمليات قتل خارج القانون اثر اكتشاف مقبرة تحتوي على ست جثث الأسبوع الفائت.

وقالت المنظمة ومقرها لندن إنها جمعت أدلة على “العثور على ست جثث في مقبرة جماعية في 25 مارس، قبض الجيش على اصحابها قبل ذلك بثلاثة أيام في قرية دوغو واقتيدوا إلى مكان غير معلوم”.

وأوضح غيتان موتو الباحث المتخصص في شؤون غرب افريقيا في المنظمة في بيان أن “الاكتشاف المروع يأتي بعد أسابيع من تصاعد العنف الذي علق فيه المدنيين في وسط مالي حيث يواجهون الاختفاء القسري والقتل غير القانوني على يد الجيش من جهة، والقنابل الموضوعة على جانب الطرق والاختطاف على يد الجماعات المسلحة من جهة أخرى”.

وتابع “نحض السلطات المالية على التحقيق في انباء الاختفاءات القسرية والقتل خارج القانون التي تطال مدنيين في وسط مالي وتقديم المشتبه في مسؤوليتهم الجنائية عن ذلك للمحاكمة”.

وعبّرت بعثة الامم المتحدة لحفظ السلام في مالي (مينوسما) في 29 مارس عن “بالغ قلقها” حيال الزيادة “في الانتهاكات الخطيرة وانتهاكات حقوق الانسان ضد المدنيين بما فيها حالات الإعدامات السريعة”.

وقالت البعثة، التي تنشر 12 ألف جندي حفظ سلام في مالي، إنها سجلت 85 حادث عنف رئيسياً وصدامات مسلحة على الاقل اسفرت عن 180 ضحية مدني على الاقل بما فيهم 15 امراة و17 طفلا منذ بداية العام الجاري.

وعبرت عن قلقها من مدى العنف بين جماعات سكانية في وسط البلاد، والذي اسفر عن مقتل 50 شخص على الأقل. ورحبت البعثة الاممية بزيارة رئيس وزراء مالي سوميلو بوبيي مايغا نهاية الشهر الفائت إلى شمال ووسط البلاد المضطرب. وتعهد مايغا، المسؤول عن تحسين الاوضاع الأمنية في مالي، بنزع سلاح الميلشيات خلال زيارته إلى كورو في 25 مارس الفائت.

وكان مقاتلون على ارتباط بتنظيم القاعدة احتلوا عام 2012 غاو، كبرى مدن شمال مالي على مسافة 1200 كلم شمال شرق باماكو، قبل أن تطردهم منها عملية عسكرية فرنسية في يناير 2013.

غير أن مناطق كاملة من شمال مالي لا تزال خارجة عن سيطرة القوات المالية والفرنسية والدولية التي تتعرض بانتظام لهجمات دامية رغم توقيع اتفاق سلام في 2015 استهدف عزل الجهاديين بصورة نهائية. كما يواجه البلد الافريقي منذ بضع سنوات نزاعات أخرى في الجنوب بين المزارعين ورعاة الماشية مرتبطة بالمياه او بالاراضي.

المصدر / فرانس برس العربية .

منظمة العفو تدعو مالي للتحقيق في عمليات قتل خارج القانون

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد