استطلاع رأي أجرته جامعة النجاح يكشف أن غالبية الفلسطينين يرون بأن قرار ترامب بشأن القدس تصفية للقضية الفلسطينية

© Sputnik. Kristina Afanasyeva

عبق_نيوز| فلسطين / القدس / رام الله / نابلس  | أفاد استطلاع أجرته جامعة النجاح بأن 72.4% من الفسطينيين يتخوفون من “صفقة القرن”، التي ينوي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اطلاقها، كون أن من شأنها “تصفية القضية الفلسطينية”.

وأعرب  23.9% من أفراد العينة المستطلعة عن اعتقادهم بأن “هناك فرصة لقيام دولة فلسطينية على حدود 1967، بينما 68% اعتقدوا بأنه لا توجد هذه الفرصة”.

ووفق نتائج الاستطلاع، يرى 20.4% من العينة أنه، بعد اعلان الولايات المتحدة نقل سفارتها إلى القدس، أن حل الدولتين ما زال قائما، بينما 71.3% اعتقدوا بأن حل الدولتين لم يعد قائما.

وأعرب 73.5% من الفلسطينيين عن تأييدهم لموقف القيادة الفلسطينية في وقف اتصالاتها مع الإدارة الأمريكية بعد إعلان الرئيس الأمريكي ترامب اعترافه بالقدس عاصمة للإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها. كما  أيد 52.1% دعوة الرئيس محمود عباس إلى عقد مؤتمر لإحياء العملية السياسية تنبثق عنه آلية متعددة الأطراف تستند إلى قرارات الشرعية الدولية، لتعمل على إطلاق مفاوضات جادة وحقيقية، بهدف الوصول إلى مبدأ حل الدولتين، لإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967.

وأبدى 22.2% من العينة تأييدهم قيام دولة فلسطينية على حدود عام 1967 مع مبادلة بعض الأراضي كحل نهائي للقضية الفلسطينية، بينما 71.3% عارضوا ذلك.

وأيد 18.7% من أفراد العينة قيام دولة ثنائية القومية تضم العرب واليهود على أراضي فلسطين التاريخية كحل نهائي للقضية الفلسطينية، بينما 76.7% عارضوا ذلك.

وأجرى مركز استطلاعات الرأي والدراسات المسحية، في جامعة النجاح الوطنية، هذا الاستطلاع بتمويل ذاتي، خلال الفترة الواقعة ما بين 22-24 مارس الجاري.  وبلغ حجم العينة المستطلعة 1361 شخصاً  من البالغين ممن يحق لهم التصويت في الانتخابات (861 في الضفة الغربية و 500 في قطاع غزة). وحسب المركز، فإن هامــش الخطــأ للعينــة يقدر  بنحــــو ±3%، بينما لم تتخط نسبة رفض الإجابة 2.3%.

 المصدر / وكالة آكي الإيطالية للأنباء .
استطلاع رأي أجرته جامعة النجاح يكشف أن غالبية الفلسطينين يرون بأن قرار ترامب بشأن القدس تصفية للقضية الفلسطينية

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد