خليفة التليسي “أديب ومؤلف ليبي”

خليفة التليسي "أديب ومؤلف ليبي"

عبق_نيوز| ليبيا | خليفة محمد التليسي من مواليد 9 مايو 1930 هو  أديب ومؤلف ليبي سليل لعائلة اولاد تليس التي تنحذر من علي بن تليس الذي حكم ورفله في القرن السادس عشر، كتب في مجالات الشعر والتاريخ والقصة إضافة إلى الترجمة.

توجه إلى إيطاليا العام 1960 في بعثة أدبية على نفقة اليونيسكو للتعرف على الأدب الإيطالي وكتابه المعاصرين، ليتحصل على دبلوم التعليم العام والدكتوراه الفخرية من جامعة نابولي – المعهد الشرقي.

عمل موظفاً إدارياً بمجلس النواب الليبي سنة 1952، ثم أميناً عاماً له سنة 1962، فوزيراً للإعلام والثقافة من عام 1964 حتى 1967 (في حكومات محمود المنتصر، وحسين مازق، وعبد القادر البدري) ثم سفيراً لدى المغرب سنة 1968.

تولى رئاسة الجنة العليا للإذاعة الليبية، وعين رئيساً لمجلس إدارة الدار العربية للكتاب سنة 1974، واختير أمين أول لاتحاد الأُدباء والكتاب الليبيين، وانتخب نائباً للأمين العام لاتحاد الأُدباء العرب سنة 1978، واختير سنة 1981 أميناً عاماً للاتحاد العام للناشرين العرب. توفي الكاتب الكبير خليفة محمد التليسي يوم الأربعاء 13 -1- 2010 عن عمر يناهز الثمانين عاما وثم دفنه بمقبرة شهداء الهاني بطرابلس.

المصدر / مواقع .

خليفة التليسي “أديب ومؤلف ليبي”

Comments are closed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy