اردوغان يصر على خيار الانضمام الى الاتحاد الاوروبي

Photograph: Murat Cetinmuhurdar/AP / theguardian

#عبق_نيوز| تركيا / الإتحاد الأوروبي | أصر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الذي يقوم الاثنين بزيارة لايطاليا، على خيار “الانضمام” الى الاتحاد الاوروبي رافضا الاقتراح الفرنسي باقامة “شراكة” بين الجانبين، وذلك في مقابلة نشرتها صحيفة لا ستامبا الاحد.

وقال اردوغان الذي يصل مساء الاحد الى روما في زيارة لـ24 ساعة يلتقي خلالها البابا فرنسيس والرئيس الايطالي ورئيس وزرائه اضافة الى مستثمرين كبار ان على الاتحاد الاوروبي “ان يفي بالوعود التي قطعها” لتركيا.

واضاف ان “الاتحاد الاوروبي يعرقل المفاوضات ويلمح الى اننا مسؤولون عن عدم التقدم في المفاوضات. هذا ظالم. وينطبق هذا الامر ايضا على اقتراح بعض دول الاتحاد الاوروبي لنا خيارات اخرى غير الانضمام”.

وبداية يناير، اقترح الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون على نظيره التركي اثناء استقباله في باريس “شراكة” مع الاتحاد الاوروبي بدل الانضمام.

ورد اردوغان “نرغب في انضمام كامل الى اوروبا. اي خيارات اخرى لن ترضينا”. وذكر بالدور الرئيسي الذي ادته بلاده في قضية الهجرة. وقال “نحن مهمون لوقف المهاجرين الذين يتجهون من الشرق الى اوروبا، وايضا لضمان الاستقرار والامن في اوروبا”، مؤكدا “اننا نبذل جهودا كبيرة في مكافحة المنظمات الارهابية مثل حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية وتنظيم الدولة الاسلامية”.

وبدأ الجيش التركي وحلفاؤه في المعارضة السورية في 20 يناير عملية عسكرية تهدف الى طرد وحدات حماية الشعب الكردية من منطقة عفرين في ظل اتهام انقرة لها بانها منظمة “ارهابية” تشكل امتدادا لحزب العمال الكردستاني.

وشدد اردوغان على ان “القوات المسلحة التركية ليست في عفرين لقتال +مجموعات كردية مسلحة+. ليس لدينا مشاكل مع الاكراد السوريين. نقاتل فقط الارهابيين ومن حقنا القيام بذلك”، مكررا ان تركيا لا تسعى الى احتلال اراض في سوريا.

ولمناسبة اول زيارة الاثنين لرئيس تركي للفاتيكان منذ 59 عاما، سيوجه اردوغان الشكر الى البابا فرنسيس لرفضه قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

وقال الرئيس التركي الذي استقبل البابا في تركيا في 2014 “ندافع معا عن الوضع القائم ولدينا النية لحمايته. لا يحق لاي دولة ان تتخذ قرارات احادية وتتجاهل القانون الدولي في شان قضية تعني مليارات الاشخاص”.

واضاف “اذا كنا نريد السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين فان الطريق الوحيد هو حل الدولتين. من هنا، علينا ان نزيد عدد الدول التي تعترف بفلسطين. اطلب اذن من ايطاليا ان تعترف (بفلسطين) في اسرع وقت”.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد