وزير النفط الإيراني يؤكد ان التهديدات الاميركية تؤخر توقيع اتفاقات نفط وغاز

فرانس برس

#عبق_نيوز| ايران/ أمريكا | أدت تصريحات الرئيس دونالد ترامب العدائية الى ارجاء ابرام اتفاقات نفط وغاز كما قال وزير النفط الايراني بيجان نمدار زنقنة خلال مؤتمر صحافي.

وقال الوزير “يحاول ترامب زعزعة شروط السوق للراغبين في التعامل مع ايران (…) منذ عام يزعزع استقرار السوق باطلاق تهديدات كل ثلاثة او اربعة اشهر. لا يمكننا القول ان لا تأثير لذلك”.

واثار ابرام الاتفاق النووي في يوليو 2015 بين ايران ودول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) حماسة كبيرة لدى المستثمرين الاجانب للاستثمار في قطاعي النفط والغاز في ايران.

لكن وصول ترامب الى سدة الحكم قبل عام والذي يدين بانتظام هذا الاتفاق ويشدد لهجته حيال طهران، بدد حماسة الشركات الاجنبية. واوضح الوزير الايراني ان ايران تتفاوض حاليا مع “اكثر من 20 شركة اجنبية” لتطوير حقول النفط والغاز.

وتابع “لا اتجاسر حتى على ذكر اسماء المشاريع التي سنتفق عليها قريبا. اذا قمت بذلك سيتم منذ الغد ممارسة ضغوط (على الشركات الاجنبية) لكي لا توقع عقودا معنا”.

واعلن ان بعض الدول “على المستوى الدولي والاقليمي” تمارس ضغوطا على الشركات الاوروبية والاسيوية لعدم توقيع عقود مع ايران بدون تحديد هذه البلدان.

واعرب الوزير عن تفاؤله بالعقد الذي ابرم في يوليو مع مجموعة توتال الفرنسية على رأس كونسورسيوم مع شركة “سي ان بي سي” الصينية لتطوير حقل غاز في ايران بقيمة خمسة مليارات دولار.

واضاف “اعتبر شركة توتال جدية جدا (…) آمل في ان تطبق الاتفاق واظن انه خلال فترة زمنية قصيرة جدا ستوقع اتفاقات مع شركات تعمل من الباطن”، موضحا ان ايران ستتخذ اجراءات “في حال واجه الاتفاق مشاكل” بسبب الضغوط الاميركية.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد