القوات العراقية تتقدم باتجاه المجمع الحكومي في غرب الموصل

[ad id=”1161″]

#عبق_نيوز| العراق / الموصل| باشرت القوات العراقية الاثنين التقدم باتجاه المجمع الحكومي الواقع تحت سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية، في إطار العملية العسكرية التي تنفذها لاستعادة الجانب الغربي لمدينة الموصل.

وتشكل استعادة الجانب الغربي للموصل، الذي اعلن زعيم التنظيم ابو بكر البغدادي من احد مساجده “الخلافة” عام 2014، ضربة كبيرة للتنظيم في العراق رغم استمرار تهديدات الجهاديين.

وقال المقدم عبد الامير المحمداوي مدير اعلام قوات الرد السريع التابعة لوزارة الداخلية “قواتنا تتقدم في منطقة الدواسة و الدندان من اجل تحرير المباني الحكومية و تأمين طريق للعوائل من اجل خروجهم”.

وفي 17 كتوبر، بدأت القوات الحكومية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن عملية واسعة لاستعادة السيطرة على الموصل، ثاني مدن العراق وآخر أكبر معاقل الجهاديين في البلاد.

وبعد استعادتها الكاملة للقسم الشرقي من المدينة، باشرت في 19 فبراير هجوما لاستعادة الجانب الغربي، لكن العمليات تباطأت لعدة ايام بسبب سوء الاحوال الجوية الذي يحد من الدعم الجوي، قبل أن تستأنف الأحد.

ونزح اكثر من 45 الف شخص منذ اندلاع المعارك في هذا الجانب من المدينة، بحسب منظمة الهجرة العالمية.

وأحصت المنظمة في أرقامها عدد النازحين الذين وصلوا من الجانب الغربي من الموصل إلى المخيمات منذ 25 فبراير، تاريخ بدء توافدهم، وحتى اليوم.

وفي 28 فبراير وحده، وصل اكثر من 17 الف نازح من غرب الموصل، كما وصل اكثر من 13 الفا في الثالث من مارس، وفقا للمنظمة.

لكن هذه الارقام لا تزال ضئيلة جدا بالنسبة لعدد السكان الذين يعتقد أنهم عالقون داخل المدينة، والذي يقدر بـ750 الف نسمة، لكن من المتوقع ان تتصاعد موجة النزوح بشكل حاد خلال الايام او الاسابيع القادمة.

واضاف المحمداوي “نحن قريبون من المباني الحكومية، المحكمة ومديرية الشرطة والمحافظة” مضيفا “جميع هذه المباني قريبة من جسر الحرية، ونحن لم نصل الجسر بعد لكننا على بعد امتار منه”.

ويقسم نهر دجلة مدينة الموصل الى شطرين تصل بينهما عدة جسور دمرت جميعها خلال عمليات استعادة الجانب الشرقي من المدينة. وتمكنت القوات في نهاية فبراير من السيطرة على موقع الجسر الرابع.

وتعد السيطرة على موقع الجسر خطوة مهمة لنصب جسر عائم فوق النهر يتيح التواصل مع الجانب الشرقي بهدف زيادة الضغوط والإسراع باستعادة كامل المدينة.

بدوره، قال الفريق رائد شاكر جودت قائد الشرطة الاتحادية في بيان مقتضب ان “الشرطة الاتحادية استأنفت معاركها على معاقل داعش في الدندان والدواسة والنبي شيت وتدفع بقوات من فرقة النخبة الى حي العكيدات وبإسناد طيران الجيش والمدفعية”، مشيرا إلى “التقدم بأتجاه المجمع الحكومي من عدة محاور”.

من جهة اخرى، اعلنت قيادة العمليات المشتركة في بيان ان جهاز مكافحة الارهاب استعاد السيطرة بشكل كامل على حي الصمود الواقع في جنوب غرب المدينة.

كما اعلن بيان منفصل تقدم قوات الجهاز التي تعد ابرز قوة عراقية من حيث التدريب والتجهيز، في حي المنصور الواقع في نفس الاتجاه.

واستولى تنظيم الدولة الاسلامية على مساحات شاسعة في شمال العراق وغربه، في هجوم واسع النطاق شنه في منتصف 2014 ، لكن القوات العراقية تمكنت بدعم التحالف الدولي من استعادة معظم الاراضي.

وتقدر أعداد النازحين الذين هربوا من المعارك في الموصل بشطريها منذ 17 اكتوبر بنحو 200 الف، غير أن عشرات آلاف منهم عادوا إلى منازلهم في الجانب الشرقي بعد انتهاء المعارك.

المصدر / وكالة فرانس برس العربية .

القوات العراقية تتقدم باتجاه المجمع الحكومي في غرب الموصل

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد