كوريا الشمالية تطرد السفير الماليزي ردا على قرار مماثل من كوالالمبور

[ad id=”1162″]

#عبق_نيوز| ماليزيا/ كوريا الشمالية | أعلنت كوريا الشمالية الاثنين أنها ستطرد السفير الماليزي ردا على قرار مماثل من كوالالمبور على خلفية تحقيقات الأخيرة بشأن اغتيال الاخ غير الشقيق لزعيم الدولة الشيوعية.

وأفاد بيان بثته وكالة الانباء المركزية الكورية الشمالية أن “وزارة الخارجية تعلن سفير ماليزيا لديها شخصا غير مرغوب فيه (…) وتأمر بمغادرته” البلاد خلال 48 ساعة ردا على خطوة مماثلة قامت بها كوالالمبور.

وتأتي هذه الخطوة وسط تصعيد جديد للخلاف بين البلدين منذ اغتيال كيم جونغ-نام (45 عاما) في مطار كوالالمبور الشهر الماضي بواسطة غاز اعصاب فتاك.

وكانت ماليزيا امهلت السبت السفير الكوري الشمالي كانغ شول 48 ساعة لمغادرة البلاد بسبب انتقاداته السلطات في التحقيق في مقتل كيم جونغ نام.

وغادر السفير ماليزيا الاثنين حيث اكد مسؤول حكومي ماليزي أن طائرة الخطوط الجوية الماليزية التي تقل كانغ إلى بكين أقلعت بعد انقضاء المهلة التي منحت له بقليل.

وقبيل مغادرته، أصر كانغ من مطار كوالالمبور على أن تحقيق السلطات الماليزية منحاز ضد بلاده. وأضاف السفير أن التحقيقات “لم توجهها الشرطة الماليزية بشكل جيد. لقد قاموا بتشريح (لجثة جونغ-نام) بدون موافقة او مشاركة سفارة كوريا الشمالية وأوقفوا بعد ذلك مواطنا كوريا شماليا دون أدلة واضحة على ضلوعه في الحادث”.

ومنذ بدء هذه القضية، وجهت كوريا الجنوبية الاتهام الى جارتها الشمالية، مشيرة الى وجود “أمر دائم” من زعيمها كيم جونغ-اون بقتل اخيه غير الشقيق. وكان جونغ-نام يقيم في المنفى منذ سنوات، لكنه كان ينتقد النظام المعزول دولياً.

وأفرجت كوالالمبور الجمعة عن المشتبه به الكوري الشمالي الوحيد في هذه القضية بسبب نقص الادلة، فيما تم توجيه التهم الى امرأتين، الاندونيسية ستي عائشة (25 عاما) والفيتنامية دوان تي هوانغ (28 عاما)، بقتل جونغ-نام.

وأظهرت صور كاميرات المراقبة في المطار المرأتين تقتربان من جونغ-نام (45 عاما) وتمسحان وجهه بقطعة من القماش. وتقول الشرطة أنه تعرض لنوبة وتوفي خلال أقل من 20 دقيقة فيما أظهر فحص لوجهه وجود آثار لغاز الأعصاب ” في إكس”.

المصدر / وكالة فرانس برس العربية . 

كوريا الشمالية تطرد السفير الماليزي ردا على قرار مماثل من كوالالمبور

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد