زعماء “التعاون الاقتصادي” في مؤتمرهم في باكستان يؤكدون ضرورة تحسين العلاقات بين دول المنظمة

[ad id=”1162″]

#عبق_نيوز| باكستان | أكد زعماء الدول المشاركة في القمة الـ 13 لمنظمة التعاون الاقتصادي، المنعقدة في باكستان، على ضرورة تحسين العلاقات بين دول المنطقة، والمساهمة في تطوير ورخاء قارة آسيا.

وأفاد رئيس جمهورية شمال قبرص التركية، مصطفى أقينجي، الذي يشارك في القمة بصفة مراقب، خلال كلمته، أن بلاده ترغب بتقديم مساهمات أكثر فعالية في منظمة التعاون الاقتصادي.

وأضاف أقينجي، أن بلاده تريد التفاعل مع البلدان الأعضاء بالمنظمة، في المجال الاقتصادي والثقافي والاجتماعي، داعياً الدول المذكورة إلى دعم بلاده في المجال السياحي، و التعليم العالي.

وأشار أقينجي إلى أنهم يسعون للتوصل إلى حل شامل لمشكلة جزيرة قبرص، معرباً عن أمله أن يقدم الجانب الرومي من الجزيرة تجاوباً مع مساعيهم.

من جانبه أكد رئيس أذربيجان إلهام علييف، في كلمته بالقمة، على أهمية التعاون بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي، والاستثمارات في مجال البنية التحتية، والمواصلات على وجه الخصوص.

وانتقد علييف الاعتداءات الناجمة عن ظاهرة الإسلاموفوبيا، مؤكداً أن الإسلام دين سلام، ولا يمكن ربطه بالإرهاب.

وشكر علييف باكستان، على دعمها لأذربيجان في قضية إقليم قره باغ المحتل من قبل أرمينيا.

من جهته شدد الرئيس الإيراني حسن روحاني، على ضرورة زيادة التفاهم بين زعماء الدول الأعضاء في المنظمة، من أجل تحقيق تقدم سريع في برامج المنظمة وفعالياتها.

ولفت روحاني إلى أن منظمة التعاون الاقتصادي بأمكانها أن تلعب دوراً مهماً، في المستقبل الاقتصادي للمنطقة، مؤكداً على ضرورة إعادة هيكلة المنظمة.

وأشار روحاني إلى أن قارة أسيا تستضيف الاقتصادات الصاعدة في القرن الـ21، مبيناً أن الزخم التجاري يميل من الغرب نحو الشرق.

وأكد روحاني ضرورة ربط الدول الأعضاء بالمنظمة بالطرق البرية السريعة، الأمر الذي سيزيد من التنمية والرخاء في آسيا.

كما تطرق كل من رئيس تركمانستان، قربانقلي بردي محمدوف، ورئيس طاجكستان إمام علي رحمن، و رئيس وزراء قرغيزيا “سورونباي جينبكوف”، رئيس وزراء كازاخستان “باهتجان ساغينتاييف”، ونائب رئيس الوزراء الأوزبكي “أولوغباك روزوكولوف” خلال كلماتهم إلى زيادة التعاون بين دول أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي في مختلف الأصعدة.

المصدر / وكالة الأناظول التركية للأنباء . 

زعماء “التعاون الاقتصادي” في مؤتمرهم في باكستان يؤكدون ضرورة تحسين العلاقات بين دول المنظمة

Comments are closed.