الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يأمر بوضع نظاما “مستقلا” لمكافحة المنشطات في روسيا

[ad id=”1162″]

#عبق_نيوز| روسيا | دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء الى وضع نظام “مستقل” لمكافحة المنشطات في بلاده، مكررا ان روسيا لم تقم على الاطلاق اي برنامج حكومي في موضوع المنشطات.

ونقل الكرملين تصريحات لبوتين خلال زيارة الى كراسنويارسك (سيبيريا) قال فيها “نحن بصدد انشاء نظام جديد لمكافحة المنشطات”.

واضاف “سننقل هذه الهيئة من وزارة الرياضة الى منظمة مستقلة على غرار ما قامت به دول عدة في العالم”، موضحا ان مختبر فحص العينات سيبنى في موسكو.

وتلطخت الرياضة الروسية بفضيحة المنشطات بعدما كشف المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين عن دور مباشر لوزارة الرياضة الروسية في عمليات تنشط ممنهجة بين العامين 2011 و2015، وان الفضيحة قد تطال اكثر من الف رياضي من خلال استخدام الملح والقهوة للتلاعب بالعينات الخاضعة لفحوص كشف المنشطات.

واكد تقريران لماكلارين حصول عمليات تنشط ممنهج على نطاق واسع برعاية الدولة الروسية، ما ادى الى حرمان اكثر من مئة من رياضييها من المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية في ريو دي جانيرو 2016.

وقال ماكلارين “وضعت مؤامرة مؤسساتية للرياضات الشتوية والصيفية بمشاركة وزارة الرياضة واجهزة اخرى، كالوكالة الروسية لمكافحة المنشطات (…)، ومختبر موسكو لمكافحة المنشطات، اضافة الى جهاز الامن الفيدرالي، بهدف التلاعب بفحوص مكافحة المنشطات”.

وأقر بوتين بعدم جدوى النظام السابق لمكافحة المنشطات، لكنه نفى في الوقت نفسه اي تورط رسمي للدولة في تنشط ممنهج.

وقال “النظام القائم حتى الان لمكافحة المنشطات لم يعمل”، مضيفا “هذا خطأنا ويجب ان نعترف به، لكني اريد ان اشير مرة جديدة الى انه لم يكن يوجد وآمل في الا يوجد مستقبلا نظام تنشط تشرف عليه الدولة الروسية”.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يأمر بوضع نظاما “مستقلا” لمكافحة المنشطات في روسيا

Comments are closed.