الزعيم الرواندي: “الدروس غير المستفادة” من الإبادة الجماعية التاريخية وسط الصراع في غزة

The world’s response to civilian deaths in the Israel-Hamas conflict in Gaza indicates it has not learned the lessons of previous genocides such as the one carried out in Rwanda, Paul Kagame said. (Screenshot/WGS)

عبق نيوز| رواندا/ إسرائيل / فلسطين| قال رئيس الدولة الإفريقية يوم الاثنين إن رد فعل العالم على مقتل المدنيين في الصراع بين إسرائيل وحماس في غزة يشير إلى أنه لم يتعلم دروس الإبادة الجماعية السابقة مثل تلك التي نفذت في رواندا.

وقال بول كاغامي في القمة العالمية للحكومات في دبي: “نحن نتحدث دائمًا عن “الدروس المستفادة”، لكنني لا أرى الكثير في العالم يتعلمون الدروس”.

وأضاف كاغامي، مقارنًا بين الإبادة الجماعية في رواندا والفظائع المزعومة التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في غزة: “(في رواندا) لم يكن هناك الكثير من التعبئة لوقف ومنع ما كان يحدث، ولكن على الأقل تُركت لنا فرصة نتعلم منها.

“لقد تعلمنا بأنفسنا، وكان العالم بحاجة إلى التعلم، ولكن عندما ترى ما يحدث في العالم، فإنك تتساءل عما إذا كانت هذه الدروس قد تعلمتها”.

وقال كاغامي أيضًا إن عدم نشاط مماثل من جانب أولئك الذين لديهم السلطة لوقف مثل هذه الفظائع أو تقديم حلول سريعة كان له تأثير ليس فقط في غزة.

وأضاف: “القوة والنفوذ اللذين تمتلكهما بعض الدول الكبرى في أيديهما لا يتم استغلالهما بشكل جيد، ولهذا السبب نرى صراعات وعدم استقرار وخسائر في الأرواح إلى هذا الحد”.

“يجب أن تكون البلدان والأمم والمؤسسات الدولية حاضرة لضمان وجود القدرة على المنع الفعلي لهذه الأشياء التي تستهلك حياة الناس، وهذا لا يحدث، لذلك هناك علامات استفهام كبيرة لأولئك الذين يكمن في أيديهم الكثير من السلطة والموارد وأضاف: “لمنعهم من الحدوث”.

وخلال خطابه، قال كاغامي أيضًا إنه من المهم أن تقرر أفريقيا مستقبلها، وأن تكون قوية بما يكفي لتحديد مصيرها، وقادرة على مقاومة التأثير الخارجي.

ومع ذلك، قال إن الافتقار إلى القيادة والحكم في جميع أنحاء القارة هو أحد الأسباب الرئيسية للانقلابات في أفريقيا، مضيفًا: “نحن بحاجة إلى النظر إلى السبب الجذري”.

وفي إشارة إلى النفوذ الخارجي في أفريقيا من الولايات المتحدة والصين وأوروبا وروسيا، قال: “هذه مسؤولية نتحملها؛ هذا أمر ملح، للتأكد من أننا لسنا هناك لاتخاذ خط معين أو آخر لأنه قد قرر ذلك من قبل شخص آخر.

“يجب أن تكون أفريقيا بهذه القوة للتأكد من أننا نفعل ما قررناه بأنفسنا أنه مهم بالنسبة لنا ولشعوبنا.”

وأضاف كاغامي، الذي يتولى رئاسة رواندا منذ عام 2000 ويقال إنه يسعى لإعادة انتخابه لولاية رئاسية رابعة في انتخابات يوليو : “الانتخابات هي للشعب ليقرر من هو الأكثر تأهيلا، والتصويت مهم، والتاريخ مهم”.

المصدر / وكالات.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد