مدير منظمة الصحة العالمية يكرر دعوته لوقف إطلاق النار في غزة ويقول إن المساعدات الطبية للقطاع ’قطرة في المحيط’

World Health Organization (WHO) chief Tedros Adhanom Ghebreyesus addresses the opening session of the World Governments Summit in Dubai on February 12, 2024. (AFP)

عبق نيوز| منظمة الصحة العالمية/ فلسطين / اسرائيل | قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية يوم الاثنين إن الوضع الإنساني في غزة مروع، مضيفا أن المستويات الحالية من الإمدادات الطبية التي تصل إلى القطاع الفلسطيني هي “مجرد قطرة في محيط الحاجة”.

وكان تيدروس أدهانوم غيبريسوس يتحدث في القمة العالمية للحكومات في دبي، وخلال خطابه كرر الدعوات لوقف إطلاق النار في الحرب الإسرائيلية على غزة التي دمرت المنطقة.

وقال للقمة: “تواصل منظمة الصحة العالمية الدعوة إلى الوصول الآمن للعاملين في المجال الإنساني والإمدادات”. “إننا نواصل الدعوة إلى إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس. ونحن مستمرون في الدعوة إلى وقف إطلاق النار”.

وأضاف أنه يشعر بقلق بالغ إزاء الهجمات الإسرائيلية على رفح حيث فر معظم سكان القطاع وحيث أسفرت الغارات عن مقتل 48 شخصا خلال الليل.

وقال: “15 مستشفى فقط من أصل 36 لا تزال تعمل بشكل جزئي أو بالحد الأدنى، والعاملون الصحيون في غزة يبذلون قصارى جهدهم في ظروف مستحيلة”.

“إنني أشعر بالقلق بشكل خاص إزاء الهجمات الأخيرة على رفح حيث فر غالبية سكان غزة من الدمار.

وأضاف: “لقد قمنا حتى الآن بتسليم 447 طنًا متريًا من الإمدادات الطبية إلى غزة، لكنها مجرد قطرة في محيط الحاجة الذي يستمر في التزايد كل يوم”.

واندلع الصراع الأخير بعد هجمات شنها مقاتلو حماس في 7 أكتوبر على بلدات إسرائيلية، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة، وفقا للأرقام الإسرائيلية.

وقالت السلطات الصحية في القطاع الذي تديره حماس إن الحرب التي تدخل شهرها الخامس أدت إلى مقتل أكثر من 28 ألف شخص في غزة.

وقال تيدروس إنه لم يتم تعلم الدروس من جائحة كوفيد-19، وأن العالم ليس مستعدا لجائحة جديدة، مضيفا أنها أمر لا مفر منه.

وقال: “إذا فشل العالم في التعلم من هذه الدروس، فسوف يدفع ثمناً باهظاً في المرة القادمة”. “وسوف يكون هناك في المرة القادمة. يعلمنا التاريخ أن الوباء القادم هو مسألة متى – وليس إذا”.

وتابع: “قد يكون ناجما عن فيروس الأنفلونزا، أو فيروس كورونا الجديد أو قد يكون ناجما عن مسبب مرضي جديد لا نعرف عنه حتى الآن. سنواجه غدًا العديد من المشكلات نفسها التي نواجهها مع كوفيد-19”.

ورفض تيدروس ما أسماه “سلسلة من الأكاذيب ونظريات المؤامرة” المحيطة بالمفاوضات الحالية بشأن اتفاق دولي بشأن الاستعداد والاستجابة للأوبئة.

منذ ديسمبر 2021، عندما اجتمعت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية في جنيف لبدء صياغة اتفاق عالمي، كانت الجهود مستمرة للتوصل إلى توافق في الآراء قبل انعقاد جمعية الصحة العالمية في مايو.

وقال تيدروس إن “العقبات لا تزال قائمة” أمام الوفاء بهذا الموعد النهائي، بسبب المعلومات الخاطئة حول كون الاتفاقية “استيلاء على السلطة من قبل منظمة الصحة العالمية”.

ورفض تلك الاتهامات، مضيفًا أن جميع البلدان بحاجة إلى العمل معًا لتبادل المعلومات والمعرفة والخبرة لاكتشاف واحتواء مسببات الأمراض التي تشكل خطراً، والوصول إلى الاختبارات والعلاجات واللقاحات في الوقت المناسب.

“لقد ألحق جائحة كوفيد-19 خسائر فادحة بالمجتمعات والبلدان والشركات والاقتصادات. وقال إن تلك الخسائر يجب ألا تذهب سدى ولا يجب أن تتكرر.

“من الممكن أو حتى من المحتمل أن نواجه وباءً آخر في حياتنا. لا يمكننا أن نعرف مدى اعتداله أو خطورته. ولكن يمكننا أن نكون جاهزين.”

 المصدر/ وكالات.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد