المغني السوداني عمر صديق من قمر الضواحي الثقافية “العنصرية حولت الأوطان إلى خراب ودمار لهذا كانت أغنية لا للعنصرية”

الفنان "عمر صديق وقيع الله" / قمر الضواحي الثقافية /-

عبق نيوز| السودان/ الخرطوم|  “عمر صديق وقيع الله” شاب سوداني وهبه الله جمال الصوت، فتغنى للوطن والجمال والحب، وعلى ضفاف النيل عزف بحنجرته فانساب منه ينبوع لحن يتسرب إلى الروح فيحييها

هو  من مواليد 199‪6  السودان محلية ود العباس شرق سنار درس بجامعة أم درمان الأهلية كلية الإقتصاد والعلوم الإدارية التقته عبق نيوز ، حاورته وكانت البداية مع أولى خطواته الفنية.

عمر: كانت بدايتي عن طريق المشاركات في الدورات المدرسية حيث كانت من أهم المحطات.  وقد حظيت بدعم من الطلاب والأساتذة ومواطني منطقتي ود العباس.  فجميعهم كانوا دافعا للنجاح ولن أنسى معروفهم أبدا وأخص بذالك ( الأستاذ عمار العوض ) الذي كان عبارة عن طاقه إيجابية داخل حرم المدرسة وداعم أساسي.

عبق نيوز: كيف استفدت من السوشيال ميديا في التسويق لنفسك؟

عمر: الميديا من القنوات الأساسيه في عصرنا الحالي ساعدتني كثيراً في إختيار بعض الأغاني وذاك من خلال التعليقات التي أقرأها مثل ( لو غنيت عن كدا بكون جميل، أنت ما تغني كذا ) المقترحات في التعليقات تكون ذات ثمرة وأيضا في التسويق للأعمال الخاصة عن طريق صفحتي الرسمية أو الصفحات الكبيره بالميديا.

عبق نيوز: أسست مجموعة الضواحي الثقافية حدثنا عن ذلك؟

عمر: الضواحي التي أحب هكذا أقول، تأسست في زمن قصير جدا والعطاء كان جميل، ففكرة الضواحي تختلف عن باقي المجموعات الثقافيه  لن اتحدث عن الجانب الخيري لأنه سيظهر خلال الأسابيع القادمة أن شاء الله.

أما الثقافية فنحن نحاول تأهيل كوادر المجموعة للتعامل مع مختلف المسارح وتنميه القدرات والحمد لله الخطى ثابتة، فمنهم اليوم من  قدم  حلقات تلفزيونيه وحلقات إذاعية وإن شاء الله نصل حيث نريد.

عبق نيوز: كيف ترى وضع الفن في السودان؟

عمر: أكثر ما يسبب لي الضيق هو ضياع المفردة الغنائية وهذا بدأ يظهر حديثا عبر سيل من الأغاني التي لا تحمل مفردات جيدة مع الأسف، رغم وجود إرث غنائي مختلف ومتنوع من الغناء الشعبي والغناء الحديث وأغاني التراث الجميلة.

أتمنى أن تعود المفرده الجميلة والغناء الجميل من جديد فنحن شعب متشبع بالثقافة وقادر على العطاء الجميل ويجب على كل فنان/ة ان تكون اختياراته للمفردة بعناية فأنت كفنان قدوه لجيل كامل فكن القدوه الجيدة.

عبق نيوز: لماذا لانرى اغنية الفيديو كليب في التلفزيون السوداني؟

عمر: اغنية الفيديو كليب تعرض ولكن بنسبه بسيطة،جدا، وأعتقد أن ذلك بسبب شركات الإنتاج والدعاية والفضائيات الخاصة،  نسبة كبيره من الفنانين اتجهوا للسوشيال ميديا لتسويق أعمالهم  (انستغرام،، تويتر،، فيس بوك،، يوتيووب).

عبق نيوز : أين الفنان السوداني من الشاشات العربية؟

عمر: ظهرت الأغنيه السودانية للإعلام العربي عبر موسيقي الجاز وما قدمه شرحبيل أحمد على سبيل المثال وليس الحصر،   ولكني أعتقد أن الفن والفنانين في السودان لديهم أرضية خصبة جدا تحتاج المساندة من الجهات الحكومية ووزارة الثقافه، حيث يجب عليها دعم هذه المواد الثرية وتطويرها  وتسليط الضوء عليها وستظهر بشكل أكبر عربيا وعالميا.

عبق نيوز : انت بصدد إطلاق اغنية قريبا حدثنا عنها؟

الأغنيه من كلمات الأخ والصديق الشاعر جمال أبو الدره وألحان شخصي الضعيف، أما عن محتوى الأغنية فتتحدث عن العنصرية، وتصف كيف حولت العنصرية الأوطان إلى خراب ودمار، وتحث على التعايش السلمي وحب الغير. هذا هو نوع الغناء الذي نحتاجه في السودان، الاغاني الذي يعالج القضايا الاجتماعية.

عبق نيوز: هل ننتظر البوم متكامل قريبا؟

عمر: هي خطوه كبيره ولكنها ليست بعيدة إن شاء الله.

عبق نيوز: – خطوات قادمة؟

عمر: كل الخطوات القادمة هي اجتهاد وشغف للعطاء و مفاجأت قادمة لا أريد أن أفصح عنها الآن  وأنا على يقين أن لكل مجتهد نصيب .

حاوره / الصحافية : فيحاء العاقب – عبق نيوز . 

المغني السوداني عمر صديق من قمر الضواحي الثقافية “العنصرية حولت الأوطان إلى خراب ودمار لهذا كانت أغنية لا للعنصرية”

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد