مصر تعلن مبادرة جديدة بشأن ليبيا بعد انسحاب الجيش الوطني بقيادة “حفتر” من أطراف طرابلس

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (الى اليمين) وخليفة حفتر قائد قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) في القصر الرئاسي بالقاهرة. صورة من أرشيف رويترز.

عبق نيوز| ليبيا / مصر| أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم السبت عن مبادرة جديدة بشأن ليبيا، وبجانبه خليفة حفتر قائد قوات الجيش الوطني الليبي  تتضمن تشكيل مجلس رئاسي منتخب ووقف إطلاق النار اعتبارا من الثامن من يونيو .

وقال السيسي في القاهرة بحضور عقيلة صالح رئيس البرلمان الليبي المنتخب أيضا إن الاتفاق يشمل تجديد الدعوة لاستئناف المفاوضات في جنيف وإلزام كافة الجهات الأجنبية بإخراج المرتزقة الأجانب من ليبيا.

ولا توجد سلطة مركزية مستقرة في ليبيا منذ قيام معارضين مسلحين مدعومين من حلف شمال الأطلسي بإسقاط الزعيم الليبي الراحل “معمر القذافي” عام 2011. ويوجد في ليبيا منذ أكثر من خمس سنوات برلمانان وحكومتان متنافستان في الشرق والغرب بينما تسيطر على الشوارع جماعات مسلحة غالبا.

وتأتي مبادرة السيسي بعد الانهيار المفاجئ لهجوم بدأته قوات الجيش الوطني الليبي منذ 14 شهرا للسيطرة على العاصمة طرابلس.

وخسرت قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة حفتر بعد هذا التقهقر كثيرا من المكاسب التي حققتها في العام الماضي عندما زحفت في اتجاه طرابلس. ومن شأن ذلك مد سيطرة حكومة الوفاق الوطني المنافسة إلى معظم شمال غرب ليبيا.

وما زال الجيش الوطني الليبي  يسيطر على شرق ليبيا والكثير من جنوب البلاد ومعظم حقول النفط الليبية.

وقدمت مصر والإمارات وروسيا الدعم لحفتر، لكن حكومة الوفاق الوطني لقيت دعما عسكريا تركيا كبيرا في الشهور الأخيرة.

المصدر / رويترز.

مصر تعلن مبادرة جديدة بشأن ليبيا بعد انسحاب الجيش الوطني بقيادة “حفتر” من أطراف طرابلس

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد