موسكو تنفي مسؤولية النظام السوري عن هجوم خان شيخون وتقف على مسار صدام مع إدارة ترامب

[ad id=”1156″]

#عبق_نيوز| روسيا/ سوريا| لمحت روسيا يوم الأربعاء إلى إنها ستساند الرئيس السوري بشار الأسد علانية رغم موجة غضب من هجوم كيماوي وضع إدارة الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب على مسار صدام دبلوماسي مع موسكو.

ووجهت دول غربية بينها الولايات المتحدة اللوم لقوات الحكومة السورية في الهجوم الكيماوي الذي تسبب في موت العشرات بمدينة خان شيخون في منطقة تسيطر عليها المعارضة في شمال سوريا قصفتها طائرات الحكومة السورية.

وقالت واشنطن إنها تعتقد أن الوفيات نتجت عن هجوم شنته طائرات حربية سورية بغاز السارين وهو غاز للأعصاب. لكن موسكو قدمت تفسيرا آخر قد يحمي الأسد فقالت إنها تعتقد أن الغاز السام تسرب من مخزن أسلحة كيماوية تابع للمعارضة بعدما قصفته الطائرات السورية.

ووصف حسن حاج علي القيادي في جماعة جيش إدلب الحر المسلحة البيان الروسي بأنه “كذبة”. وقال لرويترز من شمال غرب سوريا “الكل شاهد الطيارة وهي تقصف بالغاز ونوع الطيارة.”

وأضاف أن “المدنيين الموجودين كلهم يعرفون أن المنطقة لا يوجد فيها مقرات عسكرية ولا أماكن تصنيع” تابعة للمعارضة. وتابع “المعارضة بمختلف فصائلها غير قادرة على صناعة هذه المواد.”

وهذه أول مرة تتهم فيها واشنطن الأسد باستخدام غاز السارين منذ 2013 حينما لقي مئات الأشخاص حتفهم في هجوم على إحدى ضواحي دمشق. وقالت واشنطن آنذاك إن الأسد تجاوز “خطا أحمر” حدده الرئيس الأمريكي حينها باراك أوباما.

وهدد أوباما بشن حملة جوية للإطاحة بالأسد لكنه تراجع عن الأمر في اللحظات الأخيرة بعد أن وافق الرئيس السوري على التخلي عن ترسانته الكيماوية بموجب اتفاق توسطت فيه موسكو وهو قرار قال ترامب منذ فترة طويلة إنه أثبت ضعف أوباما.

والهجوم الجديد يضع ترامب في مواجهة نفس المأزق الذي واجه سلفه: هل يتحدى موسكو صراحة ويجازف بتوسيع الدور الأمريكي في حرب بالشرق الأوسط من خلال السعي لمعاقبة الأسد على استخدام أسلحة محظورة أم يتساهل ويقبل ببقاء الأسد في السلطة ويبدو ضعيفا.

ووصف ترامب هجوم يوم الثلاثاء بأنه “أفعال شائنة يقوم بها نظام بشار الأسد” لكنه انتقد أوباما لفشله في فرض الخط الأحمر قبل أربع سنوات. ورفض متحدث باسم أوباما التعليق.

ووضعت واشنطن وباريس ولندن مسودة بيان لتقديمه إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لإدانة الهجوم والمطالبة بإجراء تحقيق. ويمكن لروسيا أن تستخدم حق النقض (الفيتو) لمنع صدور البيان كما فعلت لعرقلة كل القرارات السابقة التي كان من شأنها أن تضر الأسد.

سيكون تصرف ترامب في أي مواجهة دبلوماسية مع موسكو تحت المجهر في الداخل بسبب اتهامات خصومه السياسيين له بأنه يدعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكثر مما ينبغي. وسبق أن قال ترامب إنه يجب على الولايات المتحدة وروسيا التعاون بشكل أكبر في سوريا لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

وتقول أجهزة المخابرات الأمريكية إن روسيا تدخلت في الانتخابات الرئاسية العام الماضي من خلال اختراق أجهزة كمبيوتر لمساعدة ترامب في هزيمة هيلاري كلينتون. ويحقق مكتب التحقيقات الاتحادي ولجنتان في الكونجرس فيما إذا كانت شخصيات من حملة ترامب تواطأت مع موسكو وهو ما ينفيه البيت الأبيض.

وسيعقد الهجوم الكيماوي في محافظة إدلب، وهي واحدة من آخر المعاقل الرئيسية للمعارضة التي تقاتل منذ 2011 للإطاحة بالأسد، الجهود الدبلوماسية الرامية إلى إنهاء الحرب التي أزهقت أرواح مئات الآلاف وشردت نصف السوريين.

وتتمتع جماعات متشددة بوجود قوي في إدلب إلى جانب جماعات معارضة مسلحة أخرى تلقى بعضها دعما من قوى عالمية بينها تركيا والولايات المتحدة.

وخلال الشهور الماضية تنازلت دول غربية بينها الولايات المتحدة عن مطالبها بأن يغادر الأسد السلطة في إطار أي اتفاق لإنهاء الحرب مُسلمة بأن مقاتلي المعارضة لم يعد بمقدورهم الإطاحة به بالقوة. وسيصعب استخدام الأسلحة الكيماوية المحظورة توقيع المجتمع الدولي على أي اتفاق سلام لا يطيح بالأسد.

وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون يوم الأربعاء إن على الأسد أن يرحل. وكان جونسون قد بدل سياسة بلاده قبل عدة أشهر حينما قال إنه يجب السماح للأسد بخوض انتخابات الرئاسة.

وقال جونسون لدى وصوله لاجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل “هذا نظام همجي جعل من المستحل بالنسبة لنا أن نتخيل استمراره كسلطة على الشعب السوري بعد انتهاء هذا الصراع.”

المصدر / رويترز . 

موسكو تنفي مسؤولية نظام الأسد عن هجوم إدلب وتقف على مسار صدام مع إدارة ترامب

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد