وزيرا خارجية السعودية ومصر يدعوان إلى وقف إطلاق النار في غزة

Egypt’s Foreign Minister Sameh Shoukry and his Saudi counterpart Prince Faisal bin Farhan give a press conference in Cairo on Jan. 28, 2024. (AFP)

عبق نيوز| مصر/ السعودية / فلسطين / إسرائيل |  دعا وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الأحد، إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة للسماح بدخول المساعدات الإنسانية وتمهيد الطريق لحل سياسي للأزمة على أساس حل الدولتين.

وقال الأمير في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري سامح شكري في القاهرة: “ناقشنا اليوم آليات التعاون والوضع في فلسطين”.

وكان الرجلان ترأسا في وقت سابق اجتماع لجنة المتابعة والتشاور السياسي المصرية السعودية، والذي تضمن استعراض جهود بلديهما في التكامل الاقتصادي وإزالة العقبات أمام الاستثمار.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، على موقع X: إن مشاورات مكثفة على جدول أعمال وفدي مصر والمملكة العربية السعودية لتطوير آليات التعاون على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية والتنسيق فيما يتعلق بالقضايا الدولية والإقليمية، خاصة قضية الشرق الأوسط. الوضع في غزة.”

وقال الأمير فيصل إن الأحداث الأخيرة في المنطقة أظهرت أهمية استقرار العلاقات بين السعودية ومصر.

وأضاف: “سنواصل العمل مع مصر لحل الأزمة الحالية في غزة ويجب تنفيذ تحرك دولي لحل الأزمة”.

كما حث إسرائيل على الالتزام بالقانون الدولي، وقال إن السعودية ترفض العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني، وهو ما يشكل انتهاكا لهذا التشريع.

وجدد شكري دعوة مصر لوقف إطلاق النار في قطاع غزة للسماح بالدخول الآمن للمساعدات الإنسانية.

وقال إن اللقاء تناول عدة مواضيع من بينها التطورات الأخيرة في البحر الأحمر، وحث كافة الأطراف على احترام قوانين التجارة الدولية وحرية الملاحة.

وقال شكري أيضًا إنه فوجئ و”شعر بقلق عميق” إزاء قرار عدة دول تعليق تمويلها للأونروا، وكالة الأمم المتحدة التي تدعم اللاجئين الفلسطينيين، لأن ذلك لن يؤدي إلا إلى المزيد من المعاناة.

هل يرتبط هذا الإجراء بسياسة العقاب الجماعي المتبعة ضد المدنيين في غزة؟ هذه أسئلة يمكننا الاستمرار في طرحها”.

 المصدر/ وكالات.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد