صالح وباتيلي يؤكدان ضرورة استكمال قوانين الانتخابات الليبية

رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا عبد الله باتيلي، تصوير: معتز ونيس / الأناضول.

عبق نيوز| ليبيا / بنغازي|  شدد رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا عبد الله باتيلي، على “الحاجة الملحة لتسريع استكمال الإطار القانوني لإجراء الانتخابات الشاملة في ظل حكومة موحدة”.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الطرفين في مدينة القبة شرقي ليبيا، السبت، وفق ما أعلن مجلس النواب في بيان، وباتيلي في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة “إكس”.

وبحث اللقاء وفق بيان مجلس النواب “مستجدات الأوضاع السياسية في ليبيا لا سيما المجهودات المبذولة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في مقدمتها ما توصلت إليه اللجنة المشتركة لإعداد القوانين الانتخابية (6+6)”.

ولجنة “6+6” المشكلة من مجلسي النواب والدولة الليبيين، أصدرت في 6 يونيو الماضي القوانين التي ستجرى عبرها الانتخابات المنتظرة، إلا أن بنودا فيها تلاقي معارضة من بعض الأطراف.

وفي حين كانت اللجنة تصر على أن قوانينها “نهائية ونافذة”، أعلنت الاثنين الماضي اجتماع أعضائها الـ12 في مقر مجلس النواب ببنغازي (شرق)، لمناقشة الملاحظات حول مشاريع تلك القوانين.

وبخصوص ذلك، أكد صالح وباتيلي “دعوة لجنة (6+6) إلى سرعة إنجاز القوانين الانتخابية، وحث مجلس النواب على الإسراع في إصدار القوانين الانتخابية عقب إنجازها من اللجنة”، وفق البيان ذاته.

كما أكدا “ضرورة تشكيل حكومة موحدة لتنفيذ الاستحقاق الانتخابي في أقرب وقت ممكن”.

وعبر منشور في حسابه على “إكس”، كتب باتيلي عن اللقاء: “ناقشت مع المستشار عقيلة صالح التطورات السياسية الجارية في ليبيا، وشددنا على الحاجة الملحة إلى تسريع استكمال الإطار القانوني لإجراء انتخابات شاملة”.

وأضاف باتيلي: “اتفقنا على أهمية إجراء الانتخابات في ظل حكومة موحدة تدعمها الأطراف الرئيسية”.

وفي إحاطة قدمها لمجلس الأمن في 22 أغسطس الماضي، قال باتيلي إن “تشكيل حكومة موحدة يتفق عليها الفاعلون الرئيسيون أمر ضروري لقيادة ليبيا إلى الانتخابات”.

وتنصب كل تلك الجهود الليبية والأممية على إيصال البلاد إلى انتخابات العام الجاري لحل أزمة سياسية بين حكومتين إحداهما عينها مجلس النواب مطلع 2022، والأخرى حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، الذي يرفض التسليم إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

 المصدر/ وكالات.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد