ماكرون يريد “طريقًا مشتركًا” مع الصين بشأن السلام في أوكرانيا

France’s President Emmanuel Macron shakes hand with the head of China’s National People’s Congress Zhao Leji prior to a meeting at the Great Hall of the People in Beijing on April 6, 2023. (AP)

عبق نيوز| فرنسا / الصين|  قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، الخميس ، إنه يريد صياغة “مسار مشترك” مع الصين بشأن السلام في أوكرانيا عندما يلتقي بالزعيم الصيني شي جين بينغ.

وقال مسؤولون فرنسيون في وقت سابق إن ماكرون يعتزم حث شي على استخدام نفوذ بكين مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتعزيز السلام في أوكرانيا لكنه لم يتوقع أي تغيير كبير في موقف الصين.

أعلن شي وبوتين أن حكومتيهما تربطهما “صداقة بلا حدود” قبل هجوم موسكو في فبراير 2022 على أوكرانيا. ورفضت بكين انتقاد الكرملين لكنها حاولت الظهور بالحياد ودعت إلى وقف إطلاق النار ومحادثات سلام.

قال ماكرون خلال اجتماعه مع زعيم الحزب الشيوعي الحاكم ، رئيس الوزراء لي تشيانغ ، إنه يريد التحدث عن “أوكرانيا ، ولكن أيضًا عن جميع الصراعات الكبرى والأوضاع الصعبة في جميع أنحاء العالم”.

قال ماكرون: “القدرة على مشاركة تحليل مشترك وبناء مسار مشترك أمر ضروري”.

وقال لي إنه من المرجح أن يكون هناك “إجماع واسع” بين ماكرون وشي لكنه لم يشر إلى ما إذا كانت بكين مستعدة للضغط على موسكو لصنع السلام.
وقال لي إن الاجتماع “سيرسل إشارات إيجابية للجهود المنسقة التي تبذلها الصين وفرنسا وأوروبا للحفاظ على السلام والاستقرار في العالم”.

ورافق ماكرون رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في استعراض للوحدة الأوروبية في التعامل مع بكين.

أعلن شي وبوتين أن حكومتيهما تربطهما “صداقة بلا حدود” قبل هجوم موسكو في فبراير 2022 على أوكرانيا. ورفضت بكين انتقاد الكرملين لكنها حاولت الظهور بالحياد ودعت إلى وقف إطلاق النار ومحادثات سلام.

قال ماكرون يوم الأربعاء إنه يريد “إشراك الصين في تحمل مسؤولية مشتركة عن السلام” في أوكرانيا. وأعرب عن أمله في أن “تشارك الصين في مبادرات مفيدة للشعب الأوكراني”.

تعتبر حكومة شي روسيا مصدرًا للطاقة وشريكًا في معارضة ما يقوله الطرفان إنه هيمنة الولايات المتحدة على الشؤون العالمية.

والصين هي أكبر مشتر للنفط والغاز الروسي ، مما يساعد على دعم إيرادات الكرملين في مواجهة العقوبات الغربية. يزيد هذا من النفوذ الصيني ، لكن يبدو أن شي متردد في تعريض تلك الشراكة للخطر من خلال الضغط على بوتين.

في غضون ذلك ، حذرت الدول الأعضاء في الناتو البالغ عددها 31 دولة الأربعاء من “عواقب وخيمة” إذا بدأت الصين في إرسال أسلحة وذخيرة إلى روسيا.

الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ قال إن تقديم “مساعدة قاتلة” سيكون “خطأ تاريخي”. وحذر من أنه ستكون هناك “عواقب وخيمة” لكنه امتنع عن الإدلاء بتفاصيل.

حذرت فون دير لاين الأسبوع الماضي من أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون مستعدًا لتطوير تدابير لحماية التجارة والاستثمار التي قد تستغلها الصين لأغراضها الأمنية والعسكرية.

قال ماكرون الأربعاء إنه سيدفع باتجاه “العمل في شراكة” مع الصين بشأن المناخ. وقال إن فرنسا ستنظم مؤتمرا عالميا بشأن حماية المحيطات في عام 2025 وقال إن الصين يجب أن تكون جزءا من هذه الجهود.

المصدر/ وكالات.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد