مسؤول أمريكي: منتدى النقب “أكبر” اجتماع بين إسرائيل وشركائها

منتدى النقب / وكالة الاناضول

عبق نيوز| الإمارات/ إسرائيل| اعتبر مستشار وزارة الخارجية الأمريكية ديريك شوليه، أن اجتماعات منتدى النقب بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي”تعد أكبر اجتماع بين إسرائيل وشركائها الإقليميين منذ عام 1991″.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها شوليه، الثلاثاء، لقناة الحرة الأمريكية.

وانطلقت في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، الإثنين، أعمال اللجنة التوجيهية لـ”منتدى النقب” ومجموعات العمل التي تشكلت في إطار المنتدى والتي تختتم أعمالها اليوم.

وقال إن نحو 150 مسؤولا يمثلون دولا مختلفة “كانوا جزء من اجتماعات منتدى النقب في أبوظبي، والذي يعد أكبر اجتماع بين إسرائيل وشركائها الإقليميين منذ عام 1991”.

وأضاف أن غالبية جلسات المنتدى ركزت بشكل أساسي على “ضرورة الخروج بنتائج ملموسة “يمكن أن تفيد جميع الناس في المنطقة، ومن بينها تعزيز الاقتصاد الفلسطيني وتحسين نوعية الحياة للفلسطينيين والآخرين.

واعتبر شوليه أن عدم مشاركة الأردن في المنتدى “أمر متروك لها”.

وتابع: “الأمر متروك بالطبع للدول، لتقرر ما إذا كانت تريد الحضور أم لا”.

وفي السياق، شدد المسؤول الأمريكي على أن النتائج الملموسة التي سيتم التوصل لها عبر هذه الاجتماعات “ستحفز الدول التي لم تكن جزءا منه على الانضمام”، مشيرا إلى أن جميع دول المنطقة “ستستفيد” من نتائج هذه الاجتماعات.

وهذا هو الاجتماع الثالث للجنة التوجيهية لمنتدى النقب حيث عُقد الأول في البحرين في يونيو 2022 والثاني على شكل اجتماع افتراضي في أكتوبر 2022″.

ويشارك في الاجتماع مسؤولون من الدول الست الأعضاء التي تضم الإمارات والبحرين ومصر والمغرب والولايات المتحدة وإسرائيل.

وتأسس “منتدى النقب” خلال لقاء عقد في مارس 2022 بمنطقة النقب، كجزء من عملية تنفيذ “اتفاقيات إبراهيم” للتطبيع بين دول عربية إسرائيل.

ومجموعات العمل التي تم إنشاؤها هي: الصحة والأمن الإقليمي، والتعليم والتسامح، والأمن المائي والغذائي، والسياحة، والطاقة.

ويذكر أنمن أصل 22 دولة عربية تقيم 6 دول فقط هي مصر والأردن والإمارات والبحرين والمغرب والسودان علاقات مع إسرائيل التي تحتل أراضٍ في فلسطين وسوريا ولبنان منذ حرب 5 يونيو 1967.

 المصدر/ وكالة الاناضول .

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد