حافلة مدرسية صفراء تجوب مخيمات اللاجئين في اليمن

Displaced children in Yemen enjoy lessons under the shade of the awnings of the roaming school bus. Photograph: Courtesy of Al-Twasul for Human Development

عبق نيوز| اليمن/ المفرق /حضرموت | عندما توقفت الحافلة المدرسية الصفراء الكبيرة على مشارف المخيم الصحراوي ، لم تكن دعاء يحيى البالغة من العمر ثماني سنوات أكثر حماسة. لم تذهب إلى المدرسة منذ أن غادرت أسرتها منزلهم في شمال اليمن العام الماضي هربًا من الحرب الأهلية.

تعيش في مخيم المفرق للاجئين في منطقة العبر في حضرموت في شرق البلاد ، تبعد دعاء أكثر من 7 أميال (12 كم) من أقرب مدرسة. إنها رحلة طويلة للغاية ومكلفة للغاية لوالديها. لذلك عندما وصلت إدريس ، كما تُعرف الحافلة ، إلى المخيم في يناير ، شعرت دعاء “بسعادة غامرة”.

“إنه لأمر رائع أن تعود إلى المدرسة” ، كما تقول وهي تركض إلى الفصل.

لمدة ثلاثة أشهر ، من الساعة الثامنة صباحًا حتى الظهر كل يوم ما عدا أيام الجمعة ، كان الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 10 أعوام يذهبون إلى المدرسة. جالسًا على كراسي ملونة بالخارج في ظل مظلات الحافلات ، أو بالداخل على أرضية مربعة ، تلقى 94 طفلاً دروسًا مكثفة في اللغة العربية والدراسات الإسلامية والرياضيات والعلوم ، لمساعدتهم على اللحاق بما فاتهم بسبب الحرب. التي تسببت في نزوح أكثر من 4 ملايين شخص منذ عام 2015.

وفقا لأرقام اليونيسيف ، 2 مليون طفل يمني خارج المدرسة بسبب الصراع. تعرضت أكثر من 460 مدرسة للهجوم في جميع أنحاء البلاد ، وتضررت أكثر من 2500 مدرسة ، أو يتم استخدامها لأغراض غير تعليمية ، بما في ذلك من قبل الجماعات المسلحة.

حافلة إدريس ، التي مولتها جمعية الرحمة الدولية الكويتية بالتعاون مع السلطات المحلية ، هي محاولة لإعادة الأطفال إلى الصف. كان مخيم المفرق هو الأول الذي تمت زيارته لأنه يستضيف أكثر العائلات النازحة (309 منهم) ولديه عدد كبير من الأطفال خارج المدرسة ، بحسب عبد الجبار محمد الدراسي ، مدير مخيمات النازحين في المديرية.

ويضيف: “لقد أعطينا الأولوية للأطفال الأكبر سنًا ، حيث لم نتمكن من استيعابهم جميعًا بسبب السعة المحدودة”.

كانت أول تجربة لأسامة المقبولي في المدرسة في الحافلة. انتقل الطفل البالغ من العمر سبع سنوات من حرض إلى المخيم مع والدته في عام 2019. “قبل إدريس ، قضيت أيامي أشعر بالملل في الخيمة. ليس لدينا تلفزيون هنا وليس لدي أصدقاء. هنا ، إنه ممتع “، كما قال وهو يمسك الحقيبة المدرسية والكتب التي حصل عليها في يومه الأول.

يقول فادي أبو عيران ، أحد المعلمين الأربعة العاملين في مدرسة إدريس ، إن التدريس هنا كان تجربة لا مثيل لها. بصرف النظر عن الأيام التي أجبرت فيها الرياح والغبار والحرارة على إلغاء الدروس في الخارج ، كان التلاميذ “أكثر استجابة وانتباهًا لما يتعلمونه ، حيث حرموا من تجربة الفصل الدراسي لفترة طويلة” هو قال.

“كان الكثير من الأيتام الذين فقدوا آبائهم ، وهو أمر كان عليّ أن آخذه بعين الاعتبار عند التعامل معهم. كان القليل منهم أكثر حساسية من الآخرين ، وأكثر خجلًا. قدمنا ​​يومًا به أحداث ممتعة ، والتي عملت على مساعدة هؤلاء الطلاب على الانفتاح على بعضهم البعض “.

وأعربت أم أيمن ، وهي أرملة وأم لثلاثة أطفال ، عن امتنانها لأن أطفالها كانوا من بين الذين اختيروا للحضور. “لقد ملأ صباحهم وصرف انتباههم عن اللعب في الشوارع. كما أنهم يولون المزيد من الاهتمام بالنظافة الشخصية لأنهم يتم تشجيعهم على القيام بذلك في المدرسة “.

الطلاب على متن Edris ، المدرسة المتجولة. تم تجهيز الحافلة ذات الألوان الزاهية بمختبر كمبيوتر ومكتبة. الصورة: بإذن من شركة التواصل للتنمية البشرية

 

من المتوقع أن تزور خمس حافلات أخرى ، سيتم إرفاق مقطورات بها لنقل المزيد من المعدات ، مخيمات في حضرموت ومحافظة مأرب المجاورة في الشهر المقبل ، بحسب ما قال رائد إبراهيم ، رئيس منظمة التواصل للتنمية البشرية ، وهي منظمة غير حكومية محلية تدير المنطقة. الفصول الدراسية المتنقلة. يأمل في الوصول إلى 5000 طفل نازح كل عام دراسي.

وقال: “في يونيو ، سيتم استهداف خمسة مخيمات مختلفة للاجئين ، تضم ما مجموعه 620 طالبًا”.

يتم إجراء التقييمات في نهاية كل أسبوع للتحقق من تقدم الطلاب. بعد ثلاثة أشهر ، يخضع التلاميذ للامتحانات ، وإذا نجحوا ، يحصلون على الشهادات ، مما يعني أنه سيكون لديهم وثيقة رسمية لتقديمها إلى المدرسة عند التسجيل في نهاية المطاف.

في المفرق ، حصل 94 طالبًا على شهاداتهم.

المصدر/ الغارديان.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد