أسوشييتد برس تبدي “صدمتها” لاستهداف الجيش الإسرائيلي مكتبها في غزة

صورة للحظة استهداف الجيش الإسرائيلي المبنى الذي يحوي مكاتب وسائل إعلام عالمية وتدميره في 15 مايو 2021 في قطاع غزة afp_tickers

عبق نيوز| فلسطين/ اسرائيل / غزة| أعربت وكالة أسوشييتد برس السبت عن “صدمتها وارتياعها” إثر تدمير الجيش الإسرائيلي عبر ضربة جوية مبنى يحوي مكتبها ومكتب قناة الجزيرة في قطاع غزة المحاصر، في حين أبلغ البيت الأبيض إسرائيل أن ضمان سلامة الصحافيين مسألة “بالغة الأهمية”.

وكتبت المتحدثة باسم الرئاسة الأميركية جين ساكي في تغريدة “قلنا للإسرائيليين مباشرة إن ضمان سلامة الصحافيين ووسائل الإعلام المستقلة مسؤولية بالغة الأهمية”.

وعاين صحافيون من وكالة فرانس برس تدمير المبنى المكون من 13 طابقا بصواريخ عدّة.

وقال المدير التنفيذي للوكالة غاري برويت في بيان “نشعر بالصدمة والارتياع من استهداف الجيش الإسرائيلي وتدميره المبنى الذي يضم مكتب اسوشييتد برس ومكاتب وسائل إعلام أخرى في غزة”.

وأضاف “يعرفون موقع مكتبنا منذ فترة طويلة ويعلمون بوجود صحافيين فيه. وقد تم تحذيرنا من أن المبنى سيُقصف”.

وتابع “هذا تطور مقلق للغاية. لقد تفادينا بصعوبة خسائر فادحة في الأرواح. كان نحو عشرة بين صحافيين من وكالة الأسوشييتد برس وصحافيين متعاملين معها في المبنى ولحسن الحظ تمكنا من إجلائهم في الوقت المناسب”.

وأضاف غاري برويت “لقد طلبنا معلومات من الحكومة الاسرائيلية ونحن على اتصال بوزارة الخارجية الأميركية لمحاولة معرفة المزيد”.

وشدّد المسؤول على أن “العالم سيكون أقل اطلاعا على ما يحدث في غزة بسبب ما جرى اليوم”.

من جهتها، طلبت لجنة حماية الصحافيين ومقرها نيويورك توضيحات من الحكومة الإسرائيلية.

وقال المدير التنفيذي للجنة جويل سايمن “إن الهجوم الأخير على مبنى تعرف إسرائيل منذ فترة طويلة أنه يضم وسائل إعلام دولية يثير تساؤلا حول احتمال أن القوات الإسرائيلية تستهدف عمدا منشآت إعلامية لتعطيل تغطية المعاناة الإنسانية في غزة”.

وأضاف أن “الصحافيين عليهم التزام وواجب تغطية الأحداث الجارية في غزة ومن غير القانوني أن يستعمل الجيش الإسرائيلي وسائل عسكرية لمنع ذلك”.

وفي باريس، أكّدت وكالة فرانس برس على لسان رئيسها التنفيذي فابريس فريس “تضامنها الكامل مع وسائل الإعلام التي دمّرت مكاتبها في غزة”، مطالبة باحترام “الحقّ في الإعلام”.

بدوره قال فيل شيتويند مدير الأخبار في فرانس برس “لقد صُدمنا بشدّة لواقع أنّ مكاتب إعلامية استُهدفت بهذه الطريقة”.

وقبيل استهداف المبنى قال صاحبه جواد مهدي في تصريحات للصحافيين من أمام المبنى أن ضابطا في جهاز الاستخبارات الإسرائيلية أبلغه في اتصال هاتفي بضرورة إخلاء البرج خلال ساعة من الاتصال.

ومع اقتراب المهلة من الانتهاء اتصل مهدي بضابط الاستخبارات مرة أخرى أمام الصحافيين وطلب منه تمديد المهلة لعشر دقائق إضافية قائلا “اعطينا عشر دقائق ليذهب أربعة شبان بدروع صحافية لاحضار معداتهم، هم ليسوا مخربين”.

وبعد رفض الضابط تمديد المهلة تم قصف المبنى بعد وقت قصير بعدة صواريخ من الطائرات الحربية الإسرائيلية.

وأكدت قناة الجزيرة عبر تويتر أن مكاتبها موجودة في هذا المبنى ونقلت مباشرة مشاهد للمبنى ينهار وسط سحابة كثيفة من الغبار.

من جانبه، زعم الجيش الإسرائيلي وجود معدات عسكرية لحركة حماس في المبنى المستهدف.

 المصدر / فرانس برس العربية .

أسوشييتد برس تبدي “صدمتها” لاستهداف الجيش الإسرائيلي مكتبها في غزة

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد