إسرائيل تتعهد بالعمل عن كثب مع أمريكا في الملف الإيراني

US Defense Secretary Lloyd Austin is expected to meet Prime Minister Benjamin Netanyahu, Defense Minister Benny Gantz and armed forces chief Lt. Gen. Aviv Kochavi. (AFP)

عبق نيوز| أمريكا / ايران / اسرائيل| تعهد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس يوم الأحد بالتعاون مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بالملف الإيراني وعبر عن أمله في أن تتم حماية أمن إسرائيل في أي اتفاق نووي جديد تتوصل إليه واشنطن مع إيران.

وقال جانتس لنظيره الأمريكي لويد أوستن الذي يزور بلاده “إسرائيل تعتبر الولايات المتحدة شريكا كاملا في كل مسارح العمليات وليس أقلها إيران”.

وتابع قائلا “سنعمل عن كثب مع حلفائنا الأمريكيين لضمان أن يؤمن أي اتفاق جديد مع إيران المصالح الحيوية للعالم وللولايات المتحدة ويمنع سباق تسلح خطر في منطقتنا ويحمي دولة إسرائيل”.

وقال أوستن، في أول زيارة لمسؤول كبير بإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، لجانتس إن واشنطن تعتبر التحالف بين الجانبين محوريا للأمن الإقليمي فضلا عن أنه ثابت وقائم على أساس متين.

وستشمل زيارة أوستن إجراء محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يشعر بالقلق من رغبة إدارة بايدن العودة للاتفاق النووي مع إيران بعد أن كانت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب قد انسحبت منه.

وقال نتنياهو من قبل إن إسرائيل لن تلتزم بأي اتفاق جديد بين إيران والقوى العالمية وذك أن أي اتفاق سيفرضع قيودا مؤقتة فحسب على قدرات إيران النووية من شأنها أن تمهد الطريق لإنتاج قنبلة على المدى البعيد. وتقول طهران إن طموحاتها النووية لأغراض سلمية بحتة.

وهدد مسؤولون إسرائيليون منذ وقت طويل باللجوء كملاذ أخير لعمل عسكري ضد إيران إذا اعتبروا أن الدبلوماسية وصلت لطريق مسدود.

ولم يأت أوستن خلال تصريحاته العلنية على ذكر إيران على وجه الخصوص. وقال إن إدارة بايدن ستواصل التأكد من أن إسرائيل تحظى “بتفوق عسكري نوعي” في الشرق الأوسط في إطار “التزام قوي حيال إسرائيل والشعب الإسرائيلي”.

وتابع أوستن قائلا “علاقتنا الثنائية مع إسرائيل تحديدا مركزية للاستقرار والأمن الإقليميين في الشرق الأوسط. وقد أعدت التأكيد خلال لقائنا مع الوزير جانتس على أن التزامنا حيال إسرائيل راسخ ومتين”.

وأعلنت كل من إسرائيل وإيران في الأسابيع الأخيرة عن تعرض سفنهما لأعمال تخريب في البحر. وتتهم سوريا إسرائيل بشن ضربات جوية على أراضيها. وتقول إسرائيل إنها تحاول وقف حشد القوات الإيرانية داخل سوريا.

وذكر تلفزيون (برس تي.في) الإيراني يوم الأحد أن مشكلة في الطاقة الكهربائية تسببت في حادث بمنشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم الواقعة تحت الأرض وذلك بعد يوم من تشغيل طهران أجهزة طرد مركزي متقدمة جديدة لتخصيب اليورانيوم بالموقع.

ولم تعلق إسرائيل، التي تضم ترسانة أسلحتها الهجمات الإلكترونية عبر الإنترنت، على الأمر.

المصدر / رويترز.

إسرائيل تتعهد بالعمل عن كثب مع أمريكا في الملف الإيراني

Comments are closed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy