مبعوث الأمم المتحدة جريفيث في إيران لأول مرة لبحث أزمة اليمن

United Nations special envoy to Yemen Martin Griffiths. (Reuters file photo)

عبق نيوز| إيران/ اليمن / الأمم المتحدة| ذكر التلفزيون الإيراني يوم الأحد أن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن يزور إيران حاليا للمرة الأولى لبحث الأزمة في اليمن وذلك بعد أيام من إعلان واشنطن إنهاء دعمها للعمليات العسكرية التي تقودها السعودية في الجمهورية اليمنية.

وكان تحالف بقيادة السعودية تدخل في الحرب الأهلية في اليمن عام 2015 لدعم القوات الحكومية التي تقاتل الحوثيين المتحالفين مع إيران.

وقال التلفزيون الإيراني “وصل مبعوث الأمم المتحدة الخاص مارتن جريفيث إلى طهران في زيارة تستغرق يومين يلتقي خلالها مع وزير الخارجية محمد جواد ظريف ومسؤولين إيرانيين آخرين”.

وقال مكتب جريفيث إن الزيارة تأتي في إطار مساعيه الدبلوماسية لدعم حل سياسي عن طريق التفاوض للصراع. وأضاف في بيان صحفي أن أولوية جريفيث المباشرة هي دعم اتفاق بين الطرفين المتحاربين لوقف إطلاق النار واتخاذ تدابير إنسانية عاجلة واستئناف العملية السياسية.

وقالت إسميني بالا المتحدثة باسم جريفيث إن الزيارة مقررة منذ فترة وإنها تأتي في وقت يحاول فيه المبعوث حشد مزيد من الدعم الدبلوماسي والإقليمي والدولي لمساعيه الرامية لإنهاء الحرب.

وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية إن “جريفيث سيتشاور مع المسؤولين الإيرانيين حول سُبُل تخفيف معاناة الشعب اليمني”.

ويوم السبت رحبت إيران بقرار الرئيس الأمريكي جو بايدن إنهاء الدعم الأمريكي للعمليات الهجومية في الحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن باعتبارها “خطوة صوب تصحيح أخطاء سابقة”.

وبسؤاله عما إذا كان القرار الأمريكي سيقدم فرصة لإنهاء الحرب في اليمن، قال ظريف لشبكة (سي.إن.إن) الإخبارية “آمل بالتأكيد أن يحدث ذلك… من الأفضل للولايات المتحدة أن تُظهر بعض الحب الصارم لحلفائها وأن تطالبهم بوقف هذه الفظائع. لن ينتصروا أبدا في اليمن”.

وفي معرض التخلص من أكثر قرارات الرئيس السابق دونالد ترامب في ساعاته الأخيرة في السلطة تعرضا للانتقاد، قالت واشنطن يوم الجمعة إنها تعتزم إلغاء تصنيف جماعة الحوثي ضمن التنظيمات الإرهابية.

وتقول الأمم المتحدة إن حوالي 80 في المئة من سكان اليمن يحتاجون للمساعدات.

المصدر / رويترز.

مبعوث الأمم المتحدة جريفيث في إيران لأول مرة لبحث أزمة اليمن

Comments are closed.