مجلس الأمن الدولي يوافق على مبعوث دولي جديد إلى ليبيا

الدبلوماسي السلوفاكي المخضرم يان كوبيش في صورة من أرشيف رويترز reuters_tickers

عبق نيوز| ليبيا / الأمم المتحدة| قال دبلوماسيون إن مجلس الأمن الدولي وافق يوم الجمعة على تعيين الدبلوماسي السلوفاكي المخضرم يان كوبيش مبعوثا للأمم المتحدة إلى ليبيا وذلك بعد نحو عام من استقالة المبعوث السابق.

كان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش قد رشح كوبيش لخلافة غسان سلامة الذي استقال من المنصب في مارس آذار الماضي بسبب الإجهاد. وتولت ستيفاني وليامز، نائبة سلامة، منصب القائم بأعمال المبعوث الدولي إلى ليبيا.

وكان كوبيش وزيرا للخارجية في سلوفاكيا، ويشغل حاليا منصب منسق الأمم المتحدة الخاص في لبنان. كما عمل من قبل مبعوثا للأمم المتحدة في أفغانستان والعراق.

ويأتي تعيين كوبيش بعد أن وافق مجلس الأمن الشهر الماضي على خطة جوتيريش تعيين الدبلوماسي البلغاري نيكولاي ملادينوف مبعوثا في ليبيا، لكن ملادينوف أبلغ الأمين العام بعدها بأسبوع بأنه لن يتمكن من الاضطلاع بالمهمة “لأسباب شخصية وعائلية”.

وانزلقت ليبيا في فوضى بعد الإطاحة بمعمر القذافي بدعم من حلف شمال الأطلسي عام 2011. وفي أكتوبر وافق الطرفان الرئيسيان في الصراع الليبي، وهما حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا في طرابلس وقوات الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر في شرق البلاد، على وقف إطلاق النار.

وتساند الإمارات ومصر وروسيا حفتر بينما تدعم تركيا و قطر حكومة الوفاق.

المصدر/ رويترز.

مجلس الأمن الدولي يوافق على مبعوث دولي جديد إلى ليبيا

Comments are closed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy