الرئيس الإيراني يدعو للامتناع عن إقامة الاحتفالات أو تجمعات العزاء

الرئيس الإيراني حسن روحاني في صورة من أرشيف رويترز

عبق نيوز| ايران/ طهران| دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم السبت للامتناع عن إقامة تجمعات كحفلات الزفاف أو مراسم العزاء للحد من انتشار فيروس كورونا، لكنه شدد على ضرورة أن يبقى اقتصاد البلاد مفتوحا.

وبعد قليل من كلمة روحاني التي نقلها التلفزيون، أعلن مسؤول بالشرطة في طهران عن إغلاق كل قاعات الزفاف أو العزاء بالعاصمة إلى حين إشعار آخر.

وتخفف إيران تدريجيا من قيود العزل العام والإغلاق منذ منتصف أبريل ، لكنها سجلت في الآونة الأخيرة زيادة حادة في معدل الإصابة بالفيروس.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الصحة سيما سادات لاري في التلفزيون يوم السبت إن عدد الوفيات زاد 188 حالة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية ليصل إلى 12635 حالة وفاة في حين ارتفع عدد الإصابات إلى 255117 إصابة بعد تسجيل 2397 حالة جديدة.

وقال روحاني ”لا بد أن نحظر المراسم والتجمعات في كل أنحاء البلاد سواء كانت تجمعات عزاء أو حفلات زفاف أو احتفالات“.

وتابع ”الآن لیس زمن انطلاق المهرجانات والاجتماعات“، مضيفا أن حتى اختبارات الالتحاق بالجامعات قد تتوقف.

كان روحاني ومسؤولون آخرون قد أرجعوا زيادة عدد الإصابات في جانب منها إلى تجمع الناس في حفلات زفاف أو تجمعات عزاء أو غيرها من المناسبات.

وحذر مستشار لدى قوة مكافحة فيروس كورونا في إيران من أن الجائحة قد تودي بحياة ما بين 50 و60 ألف شخص ما لم تُتخذ الإجراءات الملائمة.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة عن المستشار حسين قناعتي قوله ”الموجة الثانية، التي ستحل في الخريف، ستكون أشد فتكا بكثير“.

وتخشى السلطات الإيرانية في خضم جهودها لاحتواء الفيروس أن يؤدي اتخاذ إجراءات أشد إلى إضعاف اقتصاد منهك بالفعل بسبب العقوبات الأمريكية.

وقال روحاني ”أسهل خيار هو إغلاق كل شيء… لكن حينها سيتدفق الناس إلى الشوارع بسبب الجوع والبطالة“.

المصدر / رويترز.

الرئيس الإيراني يدعو للامتناع عن إقامة الاحتفالات أو تجمعات العزاء

Comments are closed.