استئناف إنتاج النفط في ليبيا بعد إغلاق دام ستة أشهر

عبق نيوز| ليبيا / طرابلس | رفعت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا حالة القوة القاهرة عن جميع صادرات النفط يوم الجمعة في الوقت الذي تُحمل فيه أول ناقلة تابعة لفيتول من ميناء السدرة بعد إغلاق استمر ستة أشهر من جانب قوات في شرق البلاد، لكنها قالت إن مشكلات فنية ناجمة عن الإغلاق ستُبقي الإنتاج منخفضا.

وقالت المؤسسة في بيان ”ستستغرق زيادة الإنتاج التدريجية وقتا طويلا نتيجة الأضرار الجسيمة التي لحقت بالمكامن والبنية التحتية بسبب الإغلاق المفروض منذ 17 يناير كانون الثاني“.

وتحمل الناقلة كريتي باستيون التي تستأجرها فيتول شحنة قدرها 650 ألف برميل في ميناء السدرة.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط إن الإغلاق، الذي فرضته قوات في شرق ليبيا موالية للجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، كلف البلاد فاقد إيرادات تصدير بقيمة 6.5 مليار دولار.

وقال مصطفى صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية في البيان ”لقد تعرضت بنيتنا التحتية لأضرار دائمة، ويجب أن يكون تركيزنا الآن على الصيانة وتأمين ميزانية للقيام بهذه الأعمال“.

وأصبحت السيطرة على البنية التحتية للنفط، وهي الجائزة الكبرى للقوات المتصارعة في البلاد، والحصول على الإيرادات، عاملين أكثر أهمية من ذي قبل في الحرب الأهلية.

وقد يؤدي ارتفاع إنتاج النفط الليبي إلى تعقيد الأمور بالنسبة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بقيادة روسيا، فيما يُعرف باسم مجموعة أوبك+، والتي تكبح الإمدادات لدعم الأسعار.

وقالت إنرجي أسبكتس ”ليبيا تصبح مجددا مصدرا كبيرا للضبابية على جانب الإمدادات في السوق“.

ومن المتوقع أن تخفف أوبك+ خفض إمداداتها بنحو مليوني برميل يوميا في أغسطس  إلى 7.7 مليون برميل يوميا، وستعقد اجتماعا افتراضيا على مستوى رفيع في 15 يوليو ، ومن المتوقع أن تكون ليبيا ضمن المسائل الخاضعة للنقاش.

وسلطت وكالة الطاقة الدولية في تقرير يوم الجمعة الضوء على ارتفاع الإنتاج الليبي وزيادة الإنتاج الأمريكي باعتبارهما يشكلان مخاطر على جانب الإمدادات للسوق.

وتتوقع إنرجي أسبكتس ارتفاع إنتاج ليبيا إلى 950 ألف برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول، و500 ألف برميل يوميا في المتوسط في النصف الثاني من العام.

وقالت شركة الاستشارات ”إذا أخفقت ليبيا في استئناف (الإنتاج)، فإن مخزونات النفط العالمية قد تنخفض 4.5 مليون برميل يوميا على مدى النصف الثاني من 2020، بدلا من 4.1 مليون برميل يوميا“.

المصدر / رويترز.

استئناف إنتاج النفط في ليبيا بعد إغلاق دام ستة أشهر

Comments are closed.