تركيا: مصر تريد أن تصنع شيئا جديدا في ليبيا لكن ذلك غير قابل للتطبيق

وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، خلال زيارته طرابلس يوم 4 يونيو 2020 / msb.gov.tr /

عبق نيوز| ليبيا / تركيا / مصر| أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، رفض بلاده مبادرة مصر الخاصة بوقف إطلاق النار في ليبيا، معتبرا أن ما تريد تحقيقه السلطات المصرية أمر غير قابل للتطبيق.

وقال أكار، خلال اجتماع أجراه أمس السبت مع العسكريين الأتراك في ليبيا المكلفين بمهام ضمن قيادة التعاون الأمني والتدريب والمساعدة والاستشارات في طرابلس، بحضور رئيس أركان الجيش التركي، ياشار جولر: لقد تركوا نص الاتفاق السابق الذي اتفق عليه العديد من رؤساء الدول، ويحاولون أن يصنعوا شيئا من عند أنفسهم في القاهرة”.

ورأى أكار أن هذا الأمر يحرض على “المواجهة غير القانونية”، مضيفا: “مصر تحاول أن تصنع شيئا بنفسها ولكن كل ما تفعله غير قابل للتطبيق”.

وشدد وزير الدفاع التركي على أن نوايا السلطات المصرية لا تسهم بأي شكل من الأشكال في إيجاد الحلول أو تثبيت الوحدة والتضامن في شعب ليبيا، حيث تسعى القاهرة إلى تحقيق مصالحها الخاصة بها”، مردفا: “إن نواياهم واضحة”.

وأشار أكار مع ذلك إلى أن تركيا تنشط في ليبيا بدعوة من حكومتها الشرعية برئاسة رئيس المجلس الرئاسي، فايز السراج، وبموجب الاتفاقات المبرمة بين أنقرة وطرابلس.

وتشهد ليبيا تصعيدا للنزاع الداخلي المستمر منذ العام 2011 وسط زيادة التوتر بين الأطراف الخارجية المنخرطة في الأزمة التي تمر بها البلاد، حيث سبق أن أعلن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الذي يعتبر داعما لقائد “الجيش الوطني الليبي” خليفة حفتر، عن إمكانية تدخل مصر العسكري في ليبيا وسط تعزيز الوجود التركي لصالح حكومة الوفاق الوطني، التي تستعد بدورها لشن هجوم لاستعادة السيطرة على مدينة سرت.

المصدر / روسيا اليوم .

تركيا: مصر تريد أن تصنع شيئا جديدا في ليبيا لكن ذلك غير قابل للتطبيق

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد