وزارة العدل الأميركية تسعى لمنع ادوارد سنودن من الاستفادة من عائدات كتابه الجديد

الموظف السابق لدى وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي ايه" ووكالة الأمن القومي ادوارد سنودن ، تصوير: فرديريك فلورين / فرانس برس .

عبق نيوز| أمريكا / واشنطن| رفعت وزارة العدل الأمريكية الثلاثاء دعوى قضائية ضد إدوارد سنودن، الموظف السابق لدى وكالة الاستخبارات المركزية “سي آي أيه” ووكالة الأمن القومي، في مسعى لمنعه من الاستفادة من عائدات كتاب جديد قام باصداره.

وتنص الدعوى المدنية بحق سنودن على أن العميل السابق الذي يعيش في روسيا بعد تسريبه معلومات حول برامج المراقبة الحكومية للولايات المتحدة، قام بانتهاك التعهدات التي وقعها خلال عمله الحكومي بعدم الكشف عن المعلومات المتعلقة بوظيفته.

ورد سنودن عبر تويتر قائلا بأن كتابه “سجل دائم” الذي تم طرحه للبيع الثلاثاء هو “الكتاب الذي تريد منك الحكومة أن لا تقرأه”. وتزعم الدعوى أن سنودن نشر كتابه دون تقديمه أولا للوكالتين الحكوميتين حيث عمل لمراجعتهما قبل النشر.

وفي بيان قالت وزارة العدل إنها لا تحاول منع نشر الكتاب لكنها تسعى لاسترداد أي عائدات قد يحصل عليها سنودن منه، وهو الذي يواجه اتهامات بالتجسس في بلاده قد تؤدي به الى السجن لعقود.

وأشارت الوزارة الى انه تم شمل ناشر الكتاب “ماكميلان بابليشرز” في الدعوى ل”ضمان عدم تحويل أي أموال إلى سنودن”. وقالت مساعد وزير العدل جودي هانت “لقد انتهك إدوارد سنودن التزاما تعهد به للولايات المتحدة عندما وقع اتفاقات كجزء من وظيفته لدى وكالة الاستخبارات المركزية وكمتعاقد مع وكالة الأمن القومي”.

وأضاف “إن قدرة الولايات المتحدة على حماية المعلومات الحساسة للأمن القومي تعتمد على التزام الموظفين والمتعاقدين باتفاقيات عدم الكشف عن المعلومات”. وتابع “لن نسمح للأفراد بإثراء أنفسهم على حساب الولايات المتحدة ودون الامتثال لالتزامات المراجعة قبل النشر”.

ورد سنودن بالقول “من الصعب التفكير في خاتم مصداقية أكبر من قيام حكومة الولايات المتحدة برفع دعوى قضائية تزعم أن كتابك موثوق جدا لدرجة ان كتابته كانت مخالفة للقانون”.

ويعيش سنودن في روسيا منذ تسريبه آلاف الوثائق السرية إلى الصحافة عام 2013 التي كشفت عن نطاق مراقبة الحكومة الأميركية للمواطنين بعد أحداث 11 سبتمبر.

وبالرغم من أن المدافعين عن الحق بالخصوصية اشادوا به باعتباره منبّها، الا ان الولايات المتحدة اتهمت سنودن بتعريض الأمن القومي للخطر ووجهت اليه تهما بموجب قانون التجسس.

وفي مقابلة مع اذاعة “سي بي أس” الاثنين، أعرب سنودن عن رغبته بالعودة الى الولايات المتحدة “اذا كان بإمكانه الحصول على محاكمة عادلة”.

المصدر / فرانس برس العربية .

وزارة العدل الأميركية تسعى لمنع ادوارد سنودن من الاستفادة من عائدات كتابه الجديد

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد