بومبيو يؤكد إبقاء العقوبات على كوريا الشمالية حتى نزع السلاح النووي بالكامل

وصول وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو الى طوكيو في 7 يوليو 2018 ، تصوير : اندرو هارنيك / تصوير مشترك - فرانس برس .

عبق نيوز| أمريكا / كوريا الشمالية | أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأحد في طوكيو أنّ العقوبات المفروضة على بيونغ يانغ ستبقى سارية حتى إخلاء كوريا الشمالية من السلاح النووي بالكامل.

وقال بومبيو في مؤتمر صحافي إثر محادثات مع نظيريه الياباني والكوري الجنوبي إنّ العقوبات ستبقى سارية على كوريا الشمالية حتى “نزع السلاح النووي بالكامل وعلى نحو يُمكن التحقق منه بشكل تام”.

وأضاف بومبيو الذي وصل إلى طوكيو بعد زيارة لبيونغ يانغ استمرت يومين أنه “بالرغم من أننا نرى التقدم الذي تحقق خلال هذه المحادثات مشجعا، فهو لا يمكن أن يبرر وحده تليين نظام العقوبات القائم”. وشدد بومبيو على أهمية مراقبة إتمام نزع السلاح النووي.

وبالنسبة إلى وزير الخارجية الأميركي، فإنّ الأمر يتعلق بـ”نزع السلاح النووي بالمعنى الواسع”، أي بما يشمل المجموعة الكاملة للأسلحة، و”الكوريون الشماليون يفهمون ذلك، ولم يُعارضوه” على حدّ قوله.

وأوضح أنه ستكون هناك عملية “تحقُق مرتبطة بالنزع الكامل للسلاح النووي. هذا ما وافق عليه الرئيس (الأميركي دونالد) ترامب والرئيس كيم (جونغ اون)”.

وسيلتقي بومبيو في طوكيو رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي فضلا عن وزيري خارجية اليابان وكوريا الجنوبية، في بادرة لقيت تقديرا من جانب حلفاء واشنطن الاساسيين في آسيا.

وكان موفد الرئيس الأميركي أجرى الجمعة والسبت محادثات استمرت ثماني ساعات مع مسؤولين كوريين شماليين في بيونغ يانغ، سعيا لوضع خطط عملية لتنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين ترامب وكيم خلال قمتهما التاريخية في 12 حزيران/يونيو في سنغافورة.

وبدا بومبيو هادئا الأحد في طوكيو على الرغم من أنّ عملية السلام بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية شهدت السبت تأزّما إذ رفضت بيونغ يانغ مطالب واشنطن ووصفتها بأنها “أشبه بعقليّات العصابات”. وقال وزير الخارجية الأميركي “إنّ الرئيس ترامب وأنا نعتقد أن هذه الجهود من أجل السلام تستحقّ العناء”.

وكان بومبيو غادر بيونغ يانغ للتو متوجها إلى طوكيو حين انتقدت وزارة الخارجية الكورية الشمالية موقف الولايات المتحدة “المؤسف للغاية” خلال المحادثات.

واعتبرت بيونغ يانغ أن الطرف الاميركي انتهك روحية اتفاق سنغافورة منددة بـ”مطالب أميركية “أحادية وجشعة” بهدف نزع السلاح النووي.

وحذرت بأن “الولايات المتحدة سترتكب خطأ قاتلا اذا ذهبت الى حد اعتبار ان كوريا الشمالية ستكون مرغمة على القبول (…) بمطالب تعكس عقلية اشبه بالعصابات”، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية.

بومبيو يؤكد إبقاء العقوبات على كوريا الشمالية حتى نزع السلاح النووي بالكامل

Comments are closed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy