الرئيس الافغاني يعلن وقفا لاطلاق النار بمناسبة عيد الفطر

عبق نيوز| افغانستان/ كابول | أعلن الرئيس الافغاني اشرف غني الخميس وقفا موقتا لاطلاق النار في مناسبة عيد الفطر وذلك في رسالة على حسابه على تويتر. واعلن الناطق باسم طالبان ذبيح الله مجاهد لوكالة فرانس برس انه “يتحقق من هذا الاعلان مع مسؤولي” الحركة.

وكتب الرئيس الافغاني ان وقف اطلاق النار سيبدأ الاثنين “اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان وسيتواصل حتى خامس أيام عيد الفطر” الذي يفترض ان يبدأ في نهاية الاسبوع المقبل. وبالتالي فان وقف المعارك سيستمر اكثر من اسبوع، وكما يبدو من الثلاثاء 12 يونيو حتى الاربعاء 20 يونيو.

واوضح الرئيس الافغاني ان هذا القرار غير المسبوق يأتي بعد “الفتوى التاريخية الصادرة عن مجلس العلماء الافغان” الذين اعتبروا الاثنين أن القتال باسم الجهاد في افغانستان، أمر “غير شرعي” في الإسلام، داعين لعقد مباحثات سلام.

وقال ان “الحكومة الافغانية تأمر كل قوات الامن والدفاع بوقف هجماتها ضد حركة طالبان خلال فترة وقف اطلاق النار هذا، لكن العمليات ستتواصل ضد داعش (تنظيم الدولة الاسلامية) والقاعدة والمجموعات الارهابية الدولية الاخرى”.

واضاف “الاثنين اجتمع نحو ثلاثة آلاف من علماء الدين الذين قدموا من كل انحاء البلاد لنشر فتوى تعتبر ان الهجمات الانتحارية +حرام+ وتدعو الى وقف اطلاق النار”. وتابع الرئيس الافغاني ان “الحكومة تدعم هذه الفتوى التي اعتمدت بالاجماع وتدعم وقف اطلاق النار الذي اوصت به”.

وكان مجلس العلماء الافغان الذي عقد جمعية كبرى (لويا جيرغا) الاثنين في كابول بحضور آلاف رجال الدين الذين قدموا من 34 محافظة، نشر فتوى من سبع نقاط تعلن ان “الهجمات الانتحارية والتفجيرات تتعارض مع الاسلام وهي حرام”.

وتابعوا أنه “لا أساس قانونيا للحرب الجارية في افغانستان حيث الأفغان وحدهم هم ضحايا الحرب (التي) لا تحمل أي قيمة دينية ولا وطنية ولا إنسانية”.

وبعد ساعة على نشر هذه الفتوى التي بثت مباشرة على التلفزيون، فجر انتحاري نفسه عند مدخل الخيمة التي كانت تعقد فيها الجمعية موقعا سبعة قتلى في اعتداء تبناه تنظيم الدولة الاسلامية. وكان الرئيس غني قام بمبادرة سلام تجاه طالبان في نهاية شباط/فبراير لكن منذ ذلك الحين لم يرد المتمردون رسميا عليها.

والاسبوع الماضي اعلن مسؤول اميركي كبير في كابول الجنرال جون نيكلسون ان المتمردين “يتفاوضون سريا” مع السلطات الافغانية.

الرئيس الافغاني يعلن وقفا لاطلاق النار بمناسبة عيد الفطر

Comments are closed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy