منع زعيم اليمين المتطرف في صربيا فويسلاف سيسلي من التظاهر

زعيم اليمين المتطرف فويسلاف سيسلي ، تصوير : اندري اسحقوفيتش / فرانس برس .

عبق نيوز| صربيا / يوغوسلافيا | منعت الشرطة الصربية زعيم اليمين المتطرف فويسلاف سيسلي من التظاهر الأحد في هرتكوفشي وهي بلدة في مقاطعة فويفودينا تعيش فيها أقلية كرواتية، أدت خطاباته فيها في التسعينات الى محاكمته أمام القضاء الدولي.

وأفاد مراسل وكالة فرانس برس أن عددا كبيرا من عناصر الشرطة الصربية منع الوصول إلى هذه البلدة الواقعة على بعد 7 كيلومترات غرب بلغراد الأحد.

وصرّح سيسلي البالغ 63 عاما أمام الصحافيين في بلدة جاراك على بعد ثلاثة كيلومترات من هرتكوفشي حيث أغلق طوق أمني الطريق أمامه، “جئنا كمعارضين لتحدي النظام الذي يمنعنا من التظاهر (…) وليس الكرواتيين” الذين يعيشون في هرتكوفشي.

وفي أوائل ابريل، أصدر القضاء الدولي حكما عليه بالاستئناف بالسجن عشر سنوات بتهم “اضطهاد” و”ترحيل” و”نقل قسري” لسكان اضافة الى جنايات وصفت بأنها” جرائم ضد الإنسانية”، خصوصا في هرتكوفشي.

واعتبرت هيئة المحاكم الجنائية الدولية المخولة تولي ملفات المحكمة الدولية ليوغوسلافيا السابقة، أن خطاباته النارية بين عامي 1991 و1993، في بداية النزاع في يوغوسلافيا السابقة، أدت الى “التحريض على العنف” و”انتهكت الحق في الامن” للشعوب غير الصربية التي كان يهاجمها.

وأكد القضاء الدولي “سيسلي بطريقة أساسية في سلوك أولئك الذين ارتكبوا” جرائم من خلال “تأثيره على الرأي العام”. واعتبر سيسلي الحكم “منافيا للقانون” وأعلن بعدها بقليل نيته التظاهر مع مناصري حزبه الراديكالي في هرتكوفشي.

وبقي سيسلي المؤيد لاقامة “صربيا كبرى”، حرّا لأنه يعتبر أنه قضى عقوبته عبر فترة الاحتجاز التي أمضاها في لاهاي واستمرت 12 عاما بين فبراير 2003 ونوفمبر 2014. وقد أفرج عنه عام 2016 لأسباب صحية.

وفي مارس 2016، تم تبرئة مؤسس حزب اليمين المتطرف الصربي الذي يشغل منصب نائب اليوم، في محاكمة استمرت ثماني سنوات.

منع زعيم اليمين المتطرف في صربيا فويسلاف سيسلي من التظاهر

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد