البرلمان الكاتالوني يعتزم التصويت لانتخاب رئيس للاقليم

فرانس برس

عبق_نيوز| اسبانيا / كاتالونيا | يعتزم البرلمان الكاتالوني عقد جلسة مناقشة وتصويت لانتخاب المرشح خوردي تورول رئيسا جديدا للاقليم. وهناك خطر بأن يفقد تورول اهليته لتولي منصب الرئيس، بسبب دوره في المحاولة الانفصالية للاقليم.

وقال رئيس مجلس النواب الكاتالوني روجر تورنت للصحافيين “سأقترح على مجلس النواب بأن يكون خوردي تورول مرشحا للرئاسة”، وذلك بعد ساعات من استدعاء الأخير للظهور امام محكمة اسبانية الجمعة.

وتورول الناطق السابق باسم الحكومة الكاتالونية لا يزال قيد التحقيق امام القضاء الاسباني بسبب مشاركته في المحاولة الانفصالية، الا انه طليق بموجب كفالة.

وهو كان المرشح الثالث على لائحة حزب “معا من اجل كاتالونيا” الذي يقوده الرئيس الكاتالوني كارليس بوتشيمون خلال انتخابات ديسمبر الماضي. واستدعى قاض من المحكمة العليا تورول وزعماء كاتالونيين انفصاليين آخرين الى التحقيق الجمعة من اجل توجيه تهم اليهم.

وبحسب وثيقة من المحكمة اطلعت عليها فرانس برس الاربعاء فإن القاضي سوف يقرر ايضا ما اذا كان سيوقف تورنول والمتهمين الآخرين احتياطيا.

وبوتشيمون الذي عزلته مدريد بعد ان اعلن النواب الانفصال في اكتوبر الماضي غادر الى منفاه الاختياري في بلجيكا، وهو كان المرشح الاول للحزب الانفصالي لقيادة الاقليم مجددا.

لكنه تخلى عن ترشيحه كونه يواجه خطر الاعتقال في حال عودته الى اسبانيا وايضا بعد ان قضت المحكمة الدستورية الاسبانية بعدم امكانية تعيينه وهو في الخارج.

الخيار الثاني للحزب الانفصالي هو الزعيم المدني خوردي سانشيز الموجود خلف القضبان لدوره في المحاولة الانفصالية، وقد تخلى ايضا عن ترشحه كما اعلن تورنت الاربعاء.

المصدر / فرانس برس العربية

البرلمان الكاتالوني يعتزم التصويت لانتخاب رئيس للاقليم

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد