الاونروا توجه نداء لجمع 800 مليون دولار لمواصلة عملها في سوريا والاراضي الفلسطينية

فرانس برس

#عبق_نيوز| الأمم المتحدة / فلسطين / سوريا / الأونروا | اطلقت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) التابعة للامم المتحدة الثلاثاء نداء من أجل جمع اكثر من 800 مليون دولار لبرامجها الطارئة في سوريا والاراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال المتحدث باسم الاونروا في الاردن سامي مشعشع خلال مؤتمر صحافي في عمان ان الوكالة “تطلق اليوم مناشدة طوارئ لجمع مبلغ يتجاوز 800 مليون دولار لخدماتها في سوريا وغزة والاراضي الفلسطينية”.

واوضح ان “نداءات الاستغاثة الطارئة ستمكن الوكالة من حشد الموارد المالية لتقديم الخدمات الطارئة”. واشار مشعشع الى ان 409 مليون دولار من المبلغ المطلوب ستذهب الى سوريا، و399 مليون دولار ستذهب الى الاراضي الفلسطينية المحتلة”.

واكد ان “مبلغ 800 مليون دولار هو الحد الادنى اللازم للوفاء بالتزامات الوكالة الطارئة للاجئين الفلسطينيين”. وقال مشعشع ان “توقعاتنا بأن يكون هناك عجز مباشر بقيمة 200 مليون دولار” عام 2018 مشيرا الى تعليق الولايات المتحدة جزءا من مساعداتها المخصصة للوكالة.

وكانت الخارجية الاميركية اعلنت في 16 يناير الحالي تجميد حتى اشعار آخر دفع 65 مليون دولار للاونروا من اصل 125 مليون دولار تشكل الدفعة الاولى لمساهمة طوعية أميركية مقررة للعام 2018.

واثار القرار الاميركي غضب الفلسطينيين الذين وصفوه بانه خطوة اضافية ضدهم من ادارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب بعد اعلانه الشهر الماضي اعترافه بالقدس عاصمة لاسرائيل.

وقال مشعشع خلال المؤتمر الصحافي في عمان ان “نحو 560 الف لاجئ فلسطيني كانوا في سوريا وتضرروا تضررا مباشرا بالحرب، 430 ألفا منهم لازالوا داخل سوريا”.

واضاف ان “من بين هؤلاء 418 الفا بحاجة دائمة الى مساعدات غذائية وطبية طارئة بسبب الاوضاع التي هجرت ايضا 250 الف لاجئ فلسطيني داخل سوريا، فيما نزح 120 الفا الى خارج سوريا منهم 32 الفا الى لبنان و17 الفا الى الاردن”. واشار الى ان الوكالة تقدم العون الى “1,8 مليون فلسطيني في غزة (…) التي يقال بأنها غير صالحة للحياة الآن”.

واضاف ان “مليون شخص في غزة يعتمدون الآن على مساعدات غذائية مباشرة من الوكالة بينما كان هناك في العام 2000 فقط 100 ألف لاجئ فلسطيني يحتاجون مساعدات غذائية”.

واوضح ان “هناك 50 الف منزل بحاجة الى إعادة إعمار في غزة (…) وهناك 80 الف طفل وشاب يعانون من صدمات نفسية حادة وبحاجة الى علاج نفسي متواصل”. واشار مشعشع الى ان مناشدة الطوارئ تطلق بشكل متزامن من عمان والقدس وجنيف الثلاثاء لجمع 800 مليون دولار.

والاونروا التي تاسست عام 1949 تقدم المساعدات لقسم كبير من الخمسة ملايين فلسطيني المسجلين لاجئين في الاراضي الفلسطينية والاردن ولبنان وسوريا.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد