بنغلادش تتفق مع ميانمار على استكمال عودة الروهينغا خلال عامين

© Sputnik. Shahnevaz Khan

#عبق_نيوز| بنغلاديش/ ميانمار/ الروهينغا | قالت بنغلادش يوم الثلاثاء إنها اتفقت على استكمال عملية عودة الروهينجا المسلمين إلى ميانمار في غضون عامين اعتبارا من بدء عملية إعادة الترحيل.

وتم الاتفاق خلال اجتماع بين البلدين لتنفيذ اتفاق وقعاه العام الماضي. ولم يحدد بيان أصدرته وزارة الخارجية في بنغلادش موعد بدء العملية، لكنه قال إن مساعي إعادة الروهينغا تقوم على أساس ”اعتبار الأسرة وحدة واحدة“ وإن ميانمار ستوفر مأوى مؤقتا للعائدين قبل إعادة بناء مساكن لهم.

وقال البيان إن بنجلادش ستقيم خمسة مخيمات مؤقتة سينقل منها الروهينغا إلى مركزي استقبال على جانب ميانمار من الحدود. وتابع ”كررت ميانمار التزامها بوقف تدفق سكان ميانمار إلى بنجلادش“.

والاجتماع، الذي عقد في نايبيداو عاصمة ميانمار، هو أول اجتماع لمجموعة عمل تشكلت لبحث تفاصيل اتفاق الترحيل الذي تم التوصل إليه في نوفمبر  الماضي.

ولم تصدر حكومة ميانمار بيانا من جانبها بعد الاجتماع ولم يتسن الحصول على تعليق من زاو هتاي المتحدث باسم الحكومة.

–عملية التحقق–

قال هتاي في وقت سابق إنه سيكون بوسع العائدين تقديم طلبات للحصول على الجنسية ”بعد أن يجتازوا عملية التحقق“ من هويتهم.

وقالت وكالة في ميانمار تأسست للإشراف على عملية الترحيل في بيان يوم الخميس إنه تم تأسيس مخيمين مؤقتين ”للعودة والتقييم“ وموقع آخر لاستيعاب العائدين.

وقال مينت كيانج السكرتير الدائم بوزارة العمل والهجرة والسكان في ميانمار لرويترز هذا الشهر إن بلاده ستكون مستعدة للتعامل مع 150 شخصا على الأقل يوميا في كل من المخيمين بحلول 23 يناير .

واندلعت الأزمة بعد أن هاجم متمردون من الروهينجا مواقع أمنية في 25 أغسطس بولاية راخين في غرب البلاد مما أثار ردا عسكريا عنيفا من الجيش وصفته الأمم المتحدة بالتطهير العرقي. وفر نحو 650 ألفا من العنف.

وتنفي ميانمار ارتكاب تطهير عرقي وتقول إن قواتها الأمنية شنت عمليات مشروعة لمناهضة التمرد.

المصدر / رويترز .

بنغلادش تتفق مع ميانمار على استكمال عودة الروهينغا خلال عامين

Comments are closed.