مصر تريد السيطرة على الزيادة السكانية بعد تجاوزها الـ100 مليون نسمة

AFP

#عبق_نيوز| مصر/ القاهرة | يؤكد علي عبد العزيز المتحدر من صعيد مصر والذي يعمل خفيرا لبناية في القاهرة أنه غير مقتنع بدعوات تنظيم الاسرة التي تروج لها الحكومات المصرية المتعاقبة منذ عقود، لأن “الابناء عزوة والرزق يأتي من عند الله فهو من يمنح وهو من يأخذ”.

ولعبد العزيز عشرة أولاد. وهو يقيم بمفرده في القاهرة، بينما تعيش زوجته مع أبنائه في قريته الواقعة بالقرب من مدينة ملوي بمحافظة المنيا (220 كيلومترا جنوب القاهرة) حيث الحياة “كلفتها اقل بكثير ومختلفة عن حياة القاهرة”، بحسب قوله.

ويضيف “نحن نعيش في حدود قدراتنا المالية ولسنا معتادين على أكل اللحم والخضروات كل يوم مثل أهل القاهرة وانما نأكل اللحوم مرة واحدة اسبوعيا”. ويتابع “الأبناء حماية، فهم من يتولون رعاية اهلهم ماديا وصحيا عندما يكبرون في السن”.

لكن مشكلة الزيادة السكانية في مصر تكاد تشكل قنبلة موقوتة مع تجاوز عدد المواطنين المئة مليون، ليصل الى”104,2 ملايين، منهم 94,8 مليونا بالداخل و9,4 ملايين بالخارج”، بحسب ما أعلن رسميا في سبتمبر.

وبحسب تقرير للامم المتحدة صدر في مايو 2017، سيصل عدد سكان مصر في 2030 الى 119 مليونا. وبما ان 95 % من البلاد ذات طبيعة صحراوية، تتركز الكثافة السكانية تاليا على ضفاف نهر النيل.

في 2016، وصلت الكثافة السكانية في العاصمة المصرية الى خمسين الفا في الكيلومتر المربع الواحد تقريبا، وبلغ عدد السكان فيها نحو عشرين مليونا.

– الفقير يأتي بفقير –

ويصف رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء اللواء ابو بكر الجندي معدلات الزيادة السكانية في مصر بانها “كارثة”، مشيرا الى أن “عدد المواليد يزيد عن مليونين و600 ألف كل عام”. ويضيف “المشكلة ان ليس هناك وعي في المجتمع بأننا أمام مصيبة”.

ويتابع ان معدل نمو السكان يزداد دائما بين “الافقر”، مشيرا الى ان “نسبة الفقر في مصر تبلغ 27,8 % وتزيد عن 50 % في بعض مناطق الصعيد”.

ويتابع “كلما زاد الفقر زاد معدل الإنجاب لأن الآباء يعتبرون الأبناء مصدر دخل وليس بندا للانفاق”، إذ يلقون بالأبناء منذ الصغر في سوق العمل مضيفا “هكذا فإن الفقير يأتي بفقير وتستمر الدائرة المفرغة”.

وقد وصف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مشكلة الزيادة السكانية بانها “تحدٍّ بنفس خطورة الارهاب”. وليست هذه المشكلة جديدة في مصر، البلد العربي الاكبر ديموغرافيا.

فقد بدأت منذ سبعينات القرن الماضي مع تزايد معدلات النمو السكاني ما دفع المصريين الى اطلاق اسم “الصين الشعبية” على أحياء مثل بولاق الدكرور المكتظ بالسكان في الجيزة (جنوب العاصمة المصرية) حيث المباني السكنية متلاصقة، بينما يسير المارة والسيارات وراكبو الدراجات البخارية والتوك توك جنبا الى جنب في الطريق العام وسط اكشاك بيع الفاكهة والخضروات والحلويات والمرطبات وجميع انواع البضائع.

وتتبنى الحكومة المصرية شعار “2 كفاية” في إطار حملة لتنظيم الاسرة. وتسهم حملات التوعية الى حد ما في تراجع عدد الولادات، ولكن ليس بشكل كاف.

في مركز تنظيم الاسرة في قرية أم خنان في محافظة الجيزة، تدافع هيام محمد بقوة عن قرارها الاكتفاء بثلاثة أطفال، “لا أريد لأبنائي ان يشعروا بالحرمان”.

واعتادت هيام وهي ربة اسرة في الثانية والثلاثين، شأنها في ذلك شأن الكثير من السيدات الاخريات في القرية، التردد على المركز مرة كل شهر للحصول على اقراص لمنع الحمل تقدمها وزارة الصحة مجانا.

وتقول “لدي ثلاثة أطفال وساكتفي بهم حتى استطيع ان اوفر لهم حياة جيدة. فالتعليم أصبح مكلفا، والحياة اصبحت صعبة مع ارتفاع الاسعار. ولو أنني أنجبت خمسة أو ستة أطفال، فلن أتمكن حتى من توفير الغذاء لهم”. وتعبر مديرة مركز تنظيم الاسرة في المركز الطبيبة فردوس حامد عن ارتياحها لأن “درجة الوعي بين الاهالي هنا مرتفعة”.

وتقول إن “الأقبال يزداد” على وسائل منع الحمل “بسبب الظروف الاقتصادية”، في إشارة الى موجة الغلاء التي شهدتها مصر منذ تحرير سعر صرف العملة الوطنية قبل عام ما ادى الى ارتفاع التضخم ليصل معدله السنوي الى 33,26 % في سبتمبر الماضي.

وتعتقد أستاذة أمراض النساء في كلية طب القصر العيني منى ابو الغار أن زيادة معدل المواليد يرجع الى “إهمال القيادة السياسية للموضوع منذ منتصف العقد الماضي”.

وتقول “المشكلة يجب ان تؤخذ بجدية أكبر ولا بد من حملات إعلامية مستمرة في الاذاعة والتلفزيون للتوعية بأهمية تنظيم الاسرة لكي تستطيع الدولة توفير الخدمات للناس”.

وتشدد على أهمية رعاية المسؤولين لهذه الحملة، وكذلك الازهر “لدحض الفتاوى الدينية التي تفيد بان تنظيم الاسرة مخالف لتعاليم الاسلام”. ولا يتردد الازهر في دعم الحملات الحكومية في هذا المجال.

وقال وكيل الأزهر عباس شومان أخيرا إن “هناك مفاهيم مغلوطة حول القضية السكانية”، لافتًا إلى أن “الزيادة السكانية عبء على موارد الدولة وانطلاقها للتنمية”. وأكد “أن تنظيم الأسرة حلال وليس حرامًا”.

– انتحار جماعي –

ويحذر رئيس مركز “بصيرة” لاستطلاعات الرأي ماجد عثمان الخبير في المشكلة السكانية، من ان استمرار معدل الزيادة السكانية الراهن هو بمثابة “انتحار جماعي”.

ولكن اللواء الجندي يؤكد ان “أجهزة الدولة المختلفة بدأت في وضع البعد السكاني في اعتبارها”، مشيرا الى ان “الدعم النقدي (50 جنيها شهريا للفرد) الذي تقدمه وزارة التموين للفقراء بات مقصورا على اربعة افراد فقط في كل اسرة”.

ويضيف “كذلك الدعم النقدي الذي تقدمه وزارة التضامن الاجتماعي اصبح مربوطا ببقاء الاطفال في التعليم وعدم خروجهم من المدارس”.

 المصدر / فرانس برس العربية .

مصر تريد السيطرة على الزيادة السكانية بعد تجاوزها الـ100 مليون نسمة

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد