وفاة قائد الكروات في حرب البوسنة بعد تجرع السم أمام المحكمة الدولية

© REUTERS/ REUTERS TV

#عبق_نيوز| لاهاي / البوسنة / كرواتيا / يوغوسلافيا | أفاد التلفزيون الكرواتي بوفاة القائد السابق لقوات الكروات في البوسنة، سلوبودان برالياك، بعد أن شرب السم أثناء نطق قاضي المحكمة الجنائية الدولية بالحكم عليه.

حيث اقدم القائد العسكري السابق لكروات البوسنة على تجرع “السم” لحظة النطق بالحكم عليه، فاضطرت المحكمة عندئذ الى تعليق جلستها.

وقد هتف سلوبودان برالياك (72 عاما) “برالياك ليس مجرما. ارفض الحكم” الذي ثبت ادانته بالسجن 20 عاما. ثم أخرج قارورة من جيبه وابتلع محتواها امام الكاميرات التي كانت تصور. وعلقت الجلسة وأكد محاميه ان “موكله قد تجرع السم”.

ثم قال حارس مكلف امن الجلسة للصحافيين ان برالياك “على قيد الحياة ويتلقى حاليا العلاج الطبي”.

وكانت جلسة الاستئناف هذه تنظر في ملفات ستة من القادة السابقين والقادة العسكريين لكروات البوسنة، المتهمين بجرائم حرب خلال النزاع الكرواتي-المسلم (1993-1994) الذي اندلع خلال حرب البوسنة (1992-1995).

وفيما كان مسؤولون في المحكمة يتحلقون حول برالياك، امر القاضي الرئيس كارمل أغيوس على الفور بتعليق الجلسة، وأنزلت الستائر المحيطة بقاعة المحكمة.

وبعد دقائق، رأى مراسلو وكالة فرانس برس سيارة اسعاف تصل الى باحة المحكمة في لاهاي، فيما كانت مروحية تحلق في سماء المنطقة. وهرع ايضا عدد كبير من عناصر الاسعاف الى داخل المحكمة. أما مسؤولو المحكمة فدعوا الى الهدوء.

وقد حصل هذا المشهد غير المألوف امام المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة بعدما ثبت القضاة الحكم بالسجن 25 عاما على الزعيم السابق لكروات البوسنة يادرانكو برليتش.

وصدر حكم بالسجن 40 عاما على برليتش، الزعيم السابق لكروات البوسنة، الذي حكم عليه في 2013 بالسجن 25 عاما، في محاكمة البداية، لانه قام بنقل مسلمين خلال حرب البوسنة ولأنه عمد الى القتل والاغتصاب وتدمير الممتلكات المدنية بهدف انشاء “كرواتيا كبرى”.

ووصف الادعاء هذه الاعمال بأنها جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية، ارتكبت خلال حرب البوسنة (1992-1995) التي اسفرت عن اكثر من 100 الف قتيل و2،2 مليون مهجر.

وكان من المقرر ان تصدر المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة التي تتخذ من لاهاي مقرا، حكمها اليوم الاربعاء للمرة الاخيرة قبل ان تنهي اعمالها في ديسمبر، بعدما كرست أكثر من 20 عاما لمحاكمة الذين ارتكبوا أسوأ فظائع في اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

المصدر / فرانس برس العربية .

وفاة قائد الكروات في حرب البوسنة بعد تجرع السم أمام المحكمة الدولية

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد