موغيريني تناقش ملف الهجرة على هامش القمة الأوروبية – الأفريقية

#عبق_نيوز| افريقيا / أوروبا | يحتل موضوع الهجرة ووضع المهاجرين في ليبيا حيزاً هاماً من أنشطة المسؤولين الأوروبيين على هامش لقاءهم مع نظرائهم الأفارقة في 29 الجاري في عاصمة ساحل العاج أبيدجان، رغم إصرارهم على أنها ليست قمة مخصصة لبحث هذا الملف.

وفي هذا الإطار، تجري الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد فيديريكا موغيريني، اليوم محادثات مع المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة، تتمحور حول التعاون الثنائي خاصة في ليبيا.

وتأتي المباحثات اليوم بين موغيريني وويليام لاسي سوينغ، في إطار التحضيرات الجارية للقمة، حيث “سيتركز الحديث حول التعاون الثنائي الذي بدأ منذ عام في مجال إنقاذ الناس وحماية المهاجرين الذين تقطعت به السبل في ليبيا”، حسب البيان الصادر عن مكتبها.

وستركز موغيريني وسوينغ أيضاً على كيفية “التعجيل بالعودة  الطوعية للمهاجرين إلى بلدانهم الأصلية في أفريقيا”.

كما سيتم التطرق إلى الأوضاع المأساوية للمهاجرين في مراكز الايواء في ليبيا، إذ أن الاتحاد الأوروبي يتعاون كثيراً مع منظمة الهجرة الدولية لتحسين ظروف هؤلاء.

وكانت بعض العواصم الأفريقية قد أرسلت إشارات إيجابية تفيد برغبتها استقبال رعاياها العائدين من ليبيا لإنقاذهم من الانتهاكات التي يتعرضون لها هناك.

ويفتخر الاتحاد الأوروبي بقيامه بتقديم المساعدة وتمويل عمليات إعادة 12000 مهاجر أفريقي من ليبيا إلى بلدانهم خلال العام الحالي.

وكانت موغيريني قد بحثت موضوع الهجرة والمهاجرين الأفارقة في ليبيا مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد، يوم الاسبوع الماضي في بروكسل.

ويؤكد الطرفان الأوروبي والأفريقي أن القمة الحالية غير مخصصة للهجرة، بل ستناقش مواضيع استثمارية وتنموية وتركز على فرص تأهيل الشباب الأفريقي.

 المصدر / وكالة آكي الأيطالية للأنباء .

موغيريني تناقش ملف الهجرة على هامش القمة الأوروبية – الأفريقية

Comments are closed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy