الاتحاد الأوروبي يُعلن عن مؤتمر حول سورية الربيع القادم

#عبق_نيوز| الإتحاد الأوروبي / سوريا / الأمم المتحدة |  أعلن الاتحاد الأوروبي عن نيته استضافة مؤتمر دولي خلال ربيع عام 2018 في بروكسل حول سورية.

جاء هذا الإعلان على لسان الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، خلال اجتماع وزاري نظمته في نيويورك، حيث تتواجد لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويأتي هذا المؤتمر الجديد متابعة لمؤتمر أول عقد في بداية أبريل الماضي في بروكسل في محاولة لـ”تعزيز الحضور” الأوروبي في الملف السوري خاصة على المستويين الانساني والتنموي.

وأوضحت موغيريني، أن هدف الاتحاد الأوروبي مما أطلقت عليه “عملية بروكسل”، هو دعم العمل القائم في آستانة وجنيف، واعتبرت أن “ما حصل من تحسن على الأرض يدفعنا للعمل من اجل التقدم لمرحلة تتجاوز  إطار المساعدات الإنسانية الكلاسيكية”.

وشددت على نية الاتحاد الأوروبي وضع خبراته وقدراته “تحت تصرف الشعب السوري”، مشيرة إلى أن أوروبا جاهزة لدعم الاستقرار في مناطق خفض التوتر.

ويعرض الاتحاد الأوروبي على السوريين الاستفادة من خبراته في مجال نزع الألغام وتقديم الخدمات الصحية الأساسية وبناء المرافق، وكذلك المساهمة في إعادة الاعمار.

ولكن الأوروبيين يربطون، حسبما تقول موغيريني، أي استثمار في مجال إعادة الإعمار بمسألة اتفاق السوريين على مرحلة انتقال سياسي تمر عبر الحوار الجاد.

وحثت موغيريني الأطراف المختلفة إلى العودة إلى طاولة المفاوضات في جنيف، مجددة دعم الاتحاد الأوروبي للدور الريادي للأمم المتحدة في هذا المجال.

ويذكر أن الاتحاد الأوروبي كان خصص، حسب مصادره، مبالغ تصل إلى 10 مليار دولار لمساعدة السوريين في المجالات الإنسانية.

وقد تمخض مؤتمر بروكسل العام الماضي عن تعهد الدول المشاركة بتقديم مبالغ إضافية تصل إلى 9 مليار دولار على مدى عامين لصالح السوريين.

وتحاول كافة دوائر صنع القرار في المؤسسات الأوروبية البحث عن دور استثماري لها في سورية، وقد تخلت، من أجل ذلك، عن الكثير من المطالب التي كانت تتمسك بها سابقاً، خاصة لجهة مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد.

المصدر / وكالة آكي الأيطالية للأنباء .

الاتحاد الأوروبي يُعلن عن مؤتمر حول سورية الربيع القادم

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد