#كعك_سوكنة الشكل والمذاق تعني العراقة والأصالة

#خاص #عبق_نيوز … سوكنة مدينة ليبية قابعة في القدم لها تاريخ عريق في الصناعات التقليدية الإحترافية، مدينة سوكنة التي تبعد حوالي 600 كيلو متر جنوب شرق طرابلس تشتهر بنوع من الحلويات المميزة وهو ( #كعك_سوكنة)  والذي يستعمله أهالي المدينة في الكثير من مناسباتهم الإجتماعية ويُعد وجبة مميزة لتقديمه مع الشاي والقهوة .

#كعك_سوكنة الشكل والمذاق تعني العراقة والأصالة

 #كعك_سوكنة رغم أنه أصيل سوكني إلا أن المدن المجاورة أخذت شكله وغيرت في مقادير تكوينه وبالتالي طعمه و اطلقت عليه ( كعك بلاد ) وايضاً انتقل إلى بعض مدن الجنوب الليبي واطلقت عليه مسمى ( كعك مخمر ) ولكن يبقى الكعك السوكني أصيل مدينة سوكنة التي وتاريخها الفني والفكري والثقافي كفيل بحفظ حقوق الملكية الفكرية في كل صناعاتها و مورثوها الثقافي والفني .

#كعك_سوكنة الشكل والمذاق تعني العراقة والأصالة

ولتحضير #كعك_سوكنة يحتاج إلى نوع من الحرفية في صناعته وهناك نساء متخصصات في خلط مقاديره التي سنوردها أدناه :-

– 10 بيضات .

– كوب زيت زيتون .

– كوب سكر .

– 3 ملاعق بيرة .

– فانيليا و مستيكة .

– بزار .

– نصف كوب ماء زهر .

– كمون .

– 3 مالقيات دقيق .

طريقة التحضير :

يتم خلط البيض مع ماء الزهر والمستيكة مع زيت الزيتون و بعد ذلك يُضاف البزار والكمون والبيرة وقليلاً من الماء بمقدار ( مالقي ) ويدر الدقيق شيئاً فشيئاً مع تحريك بشكل مستمر مع إضافة السكر، ويوضع في مكان حتى تتفاعل البيرة مع مكوناته، ومن بعد ذلم يتم تشكيله بالطريقة المعروفة ويضع في الفرن، وبعد ان يستوي يتم تغميسه في الزيت الساخن و وضع السكر المطحون عليه ويقدم للأكل .

#كعك_سوكنة الشكل والمذاق تعني العراقة والأصالة

تصوير الفنان / امحمد جمعة شكوى – سوكنة

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد