بوتشيمون المهدد بملاحقات قضائية بتهمة العصيان يردّ من بروكسل على مدريد

رئيس برشلونة الانفصالي كارليس بوتشيمون

#عبق_نيوز| اسبانيا / كاتالونيا / بلجيكا | يعقد رئيس اقليم كاتالونيا كارليس بوتشيمون الثلاثاء مؤتمرا صحافيا في بروكسل التي يتواجد فيها على ما يبدو مع بعض مستشاريه، في وقت يطالب مدعون عامون اسبان بملاحقته قضائيا بتهمة “العصيان” بسبب اعلان استقلال الاقليم، الذي بات خاضعا لوصاية مدريد.

وكتب النائب عن إقليم كاتالونيا في البرلمان الأوروبي خوردي سول فيراندو عبر “تويتر” أن “بوتشيمون سيعقد مؤتمرا صحافيا الساعة 12,30 (11,30 ت غ)” في بروكسل، مضيفا “سنكون هناك”.

وبوتشيمون الذي التزم الصمت منذ تغريدته الأخيرة الأحد التي رحّب فيها بالانتصار الرمزي لنادي جيرونا، المدينة الكاتالونية التي كان رئيس بلديتها، على ريال مدريد، كان مساء الاثنين في بروكسل، حسب ما أفاد المحامي البلجيكي بول بيكايرت.

وأفادت الصحافة البلجيكية أن الزعيم الانفصالي ذهب الى بروكسل برفقة خمسة من مستشاريه (وزراء)، هم أيضا أقالتهم مدريد مثل جميع وزراء الحكومة الكاتالونية.

الا ان بيكايرت أكد أن “بوتشيمون لم يأت الى بلجيكا ليطلب اللجوء”، مشيرا في حديث الى التلفزيون الفلمنكي “في ار تي” إلى أن “لم يتخذ بعد أي قرار على هذا المستوى”. وأوضح “تحدثت معه شخصيا في بلجيكا (…) وعيّنني رسميا محاميا له”.

وكشف المحامي المتخصص في قضايا اللجوء والمدافع السابق عن اسبان باسكيين يُشتبه بانتمائهم الى منظمة “إيتا” الانفصالية الباسكية، أن هدف هذا “التواصل الأول” هو الاستعداد قضائيا لمواجهة موقف مدريد من بوتشيمون.

– “عصيان وتحريض” –

قدمت النيابة الاسبانية الاثنين شكوى ضد بوتشيمون وحكومته المقالة من قبل مدريد، بعد أن نظما في الأول من أكتوبر استفتاء تقرير المصير الذي منعت السلطات الاسبانية اجراءه والذي يعتبر الانفصاليون أنهم انتصروا خلاله.

وفي شكواه، اتهم المدعي العام الاسباني القادة الانفصاليين بانهم تسببوا “بأزمة مؤسساتية أفضت الى اعلان استقلال أحادي الجانب”، طالبا مثولهم في شكل عاجل امام قاضي تحقيق بهدف اتهامهم ب”العصيان والتحريض والاختلاس”.

وبذلك، يطلب المدعي العام توقيفهم في حال لم يمثلوا.

وقد تؤدي تهمة العصيان الى ادانته ومعاقبته بالجسن لمدة تصل ثلاثين عاما.

لكن يبدو أن حصول بوتشيمون على أي وضع للجوء سياسي في بلجيكا هو أمر بعيد المنال. فقد أشار المفوض العام للاجئين وعديمي الجنسية في بلجيكا (سي جي ار ايه) ديرك فان دين بالك إلى أنه “من الصعب جدا منح اللجوء الى أحد رعايا دولة عضو في الاتحاد الاوروبي”.

وأوضح أنه يجب أن يثبت أن هناك “خطر اضطهاد” في اسبانيا واستحالة أن يكون محميا هناك.

ولم تعترف اي دولة حتى الساعة باعلان استقلال كاتالونيا، واكدت المؤسسات الاوروبية المتضامنة مع مدريد لوكالة فرانس برس ان اي اجتماع مع بوتشيمون ليس مقررا في بروكسل.

– وصاية من دون اشتباكات –

بالرغم من دعوات بوتشيمون للمقاومة “الديموقراطية”، خضع ال200 ألف موظف كاتالوني لوصاية الدولة الاسبانية من دون اشتباكات. وباتت نائبة رئيس الحكومة الاسبانية سورايا ساينز دي سانتا ماريا تدير الاقليم رسميا.

وصرّح المتحدث باسم نقابة الموظفين الإثنين “أعتقد أن الناس سيواصلون عملهم بشكل طبيعي”.

وفتشت قوة الحرس المدني الإسبانية الثلاثاء مقرات شرطة إقليم كاتالونيا في تحقيق مرتبط بالاستفتاء. وقال المتحدث باسم الحرس المدني لوكالة فرانس برس “نجري عملية تفتيش مرتبطة باتصالات +موسوس ديسكوادرا+ (شرطة منطقة كاتالونيا) يوم الاستفتاء غير الشرعي في الاول من اكتوبر”.

ولم تمض بضع ساعات الجمعة على اعلان الاستقلال من جانب برلمان كاتالونيا حتى بادرت الحكومة الاسبانية برئاسة ماريانو راخوي الى وضع اقليم كاتالونيا تحت وصايتها، عبر تنفيذ المادة 155 من الدستور التي لم يسبق أن لجأت اليها. ودعا راخوي الى انتخابات اقليمية في 21 كانون الاول/ديسمبر.

ورغم انه اعتبرها غير شرعية، أعلن حزب بوتشيمون انه سيشارك فيها متذرعا بان الانفصاليين “حريصون جدا على تمكين المجتمع الكاتالوني من التعبير عن نفسه”.

من جهته، اعتبر حزب “اليسار الجمهوري في كاتالونيا” الانفصالي ان هذه الانتخابات ستشكل “فرصة اضافية لتعزيز الجمهورية الكاتالونية” التي يعتبر أنها “ضعيفة”.

وحده حزب الوحدة الشعبي اليساري المتطرف والانفصالي لم يعلن بعد عما اذا كان سيشارك في الانتخابات، معربا عن أسفه حيال صمت بوتشيمون. وسألت إحدى نائباته ميرييا بويا “الشعب يريد معرفة خارطة طريق الحكومة (الكاتالونية)، لماذا هي في بروكسل”.

واعتبر رئيس اقليم الباسك الاسباني اينيو اوركولو خلال خطاب في مونتريال أن “المجتمع الكاتالوني هو مجتمع ناضج وتعددي ومتنوع وأتمنى أن يستفيد من الانتخابات في 21 ديسمبر لمحاولة السيطرة من جديد شيئا فشيئا، على وضع لم يكن يجب أن يصل الى هذه النقطة”.

وتوقع استطلاع للرأي أجرته صحيفة “ال موندو” قبل اعلان استقلال “جمهورية كاتالونيا” الجمعة، أن يخسر الانفصاليون الغالبية في برلمان كاتالونيا والا يحصلوا سوى على 42,5 في المئة من الاصوات.

المصدر / فرانس برس العربية .

بوتشيمون المهدد بملاحقات قضائية بتهمة العصيان يردّ من بروكسل على مدريد

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد