امير قطر يتهم السعودية وحلفاءها بالسعي إلى تغيير النظام في بلاده ويُعلن استعداده إجراء محادثات يستضيفها ترامب 

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر

#عبق_نيوز| السعودية / أمريكا / قطر |  اتهم امير قطر الاحد السعودية وحلفاءها العرب بالسعي الى اطاحة حكومته، وذلك في ظل استمرار الازمة التي تعصف بالخليج.

وقال الشيخ تميم بن حمد ال ثاني في مقابلة مع برنامج “60 دقيقة” عبر محطة “سي بي اس”، “انهم يريدون تغيير النظام. هذا واضح جدا”.

اضاف “التاريخ يظهر لنا ويعلّمنا انهم حاولوا فعل ذلك سابقا في العام 1996 بعد ان اصبح والدي امير (البلاد). وقد اظهروا ذلك في شكل واضح جدا خلال الاسابيع الفائتة”.

وتابع “انهم لا يحبون استقلالنا والطريقة التي نفكر بها ورؤيتنا للمنطقة”. واردف امير قطر “نريد حرية التعبير لشعوب المنطقة. وهم غير راضين عن ذلك. يعتقدون ان هذا يشكل تهديدا لهم”.

وحتى الان لم تكن الدوحة قد اتهمت جيرانها صراحة بمحاولة تغيير نظامها.

واشار الامير الى انه في الاسابيع الفائتة “قالوا في الاعلام ان هذا النظام يجب ان يكون مقبولا بشكل اكبر بالنسبة الى جيرانه. يريدون القول ان علينا ان نتبعهم بدلا من ان نكون مستقلين. هذا هو ما يريدون قوله، هذا هو ما يريدونه”.

قطعت السعودية والامارات والبحرين ومصر في 5 يونيو علاقاتها مع قطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية بعد اتهامها بدعم مجموعات اسلامية متطرفة والتقرب من ايران، وهي اتهامات ترفضها الدوحة.

وتعمل السعودية ومن خلفها الولايات المتحدة على الحد من نفوذ ايران في المنطقة، خصوصا في ظل السياسة المتشددة التي يتبعها الرئيس الاميركي دونالد ترامب في مواجهة الجمهورية الاسلامية.

في 22 اكتوبر قال وزير الخارجية الاميركي ريكس تليرسون في الدوحة ان اطراف الازمة في الخليج وبينها خصوصا السعودية وقطر، ما زالت غير مستعدة للحوار.

واضاف “ليس هناك مؤشر قوي على استعداد الاطراف للحوار (…) ولا يمكن اجبار الناس على ان يتحادثوا ان كانوا غير مستعدين لذلك”.

وقال الشيخ تميم لمحطة (سي.بي.إس) التلفزيونية الأمريكية إنه يريد إنهاء الخلاف الذي بدأ في الخامس من يونيو مع السعودية والبحرين والإمارات ومصر.

وأضاف لبرنامج (60 دقيقة) في مقابلة بثت يوم الأحد ”لا شيء فوق كرامتنا وسيادتنا لكننا نريد إنهاء (الخلاف). أقول ذلك دائما… إذا ساروا مترا واحدا تجاهي فسوف أسير عشرة آلاف ميل تجاههم“.

 وقطعت الدول الأربع العلاقات الدبلوماسية وروابط النقل والتجارة مع قطر، أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، متهمة إياها بتمويل الإرهاب الأمر الذي تنفيه الدوحة.

وأثر الخلاف على السفر وواردات الغذاء وأدى إلى تفاقم التوترات في منطقة ثرية تلعب دورا رائدا في أسواق الطاقة العالمية فضلا عن الأحداث في الشرق الأوسط الأوسع.

المصدر / وكالات .

امير قطر يتهم السعودية وحلفاءها بالسعي إلى تغيير النظام في بلاده ويُعلن استعداده إجراء محادثات يستضيفها ترامب

 

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد