المفوضية الأوروبية ترفض التكهن بسيناريوهات ما بعد استفتاء كاتالونيا

#عبق_نيوز| اسبانيا / كتالونيا / المفوضية الاوروبية | في ظل تصاعد المخاوف من إمكانية اعلان إقليم كاتالونيا الاسباني، الانفصال من طرف واحد عن الحكومة المركزية في مدريد، بعد الاستفتاء الذي جرى يوم الأحد الماضي، لا تزال المفوضية تشدد على ضرورة الشروع بالحوار “الداخلي” في أقرب وقت ممكن.

وينطلق الجهاز التنفيذي الأوروبي في موقفه من قناعته “الثابتة” بأن ما يجري حالياً في اسبانيا أمر داخلي، يتعين أن تتم تسويته في إطار دستور البلاد.

وعلى الرغم من أن المفوضية عبرت مجدداً اليوم عن قلقها تجاه التطورات بين الساسة في كل من مدريد وبرشلونة، إلا أنها أبدت تحفظاً على تصريحات نُسبت لأحد أعضاءها، المفوض غينتر أوتيغر، مفادها أن الاتحاد يخشى صراعاً مسلحاً أو حرباً أهلية في اسبانيا.

ولا تريد المفوضية الخوض في تفاصيل التطورات المتسارعة في هذا الملف، من قبيل اعلان بعض المصارف في كاتالونيا عن نيتها نقل مقارها إلى مدريد، أو أحقية الإقليم المستقبلية بعضوية الاتحاد بعد انفصاله عن المركز، وحسب كلام المتحدث باسمها ألكسندر وينتدرستن “لا نريد التكهن بأي سيناريوهات، ونتمسك بالدعوة إلى الحوار”.

وحرصت المفوضية على التأكيد على أن أي منطقة أو إقليم ينفصل عن دولة عضو في الاتحاد، يصبح خارج التكتل بالضرورة، إلا أنها أشارت إلى أن باستطاعة هذا الإقليم الاستمرار باستخدام العملة الأوروبية الموحدة ( اليورو).

وهناك بعض الدول مثل الجبل الأسود تستخدم اليورو كعملة رسمية لها، على الرغم من أنها ليست عضواً في الاتحاد.

وفي سياق متصل، حذر بعض البرلمانيين الأوروبيين من مغبة تصاعد التوتر بين مدريد وبرشلونة، داعين الطرفين إلى التراجع عما وصفوه بـ”حافة الهاوية”.

ورأى البرلماني رينهارد بيتيكوفر (التحالف الحر- ألمانيا)، أن على كل من مدريد وبرشلونة تجنب اتخاذ أي إجراء من طرف واحد، من شأنه زيادة التوتر.

ودعا البرلماني الأوروبي المفوضية الأوروبية إلى لعب دور بناء وأكثر فاعلية والشروع بجهود وساطة لتسهيل الحوار بين الطرفين.

وتعارض بروكسل، ولو بشكل غير معلن، التهديدات التي تطلقها مدريد حالياً والمتعلقة بإمكانية إعادة وضع اليد “بالقوة” على إقليم كاتالونيا في حال تم اعلان الانفصال من جانب واحد، مشددة، بالمقابل، على ضرورة عدم تقويض الحكم الذاتي الممنوح لبرشلونة.

هذا وكانت الحكومة الاسبانية المركزية في مدريد قد رفضت بشكل قاطع الاستفتاء، واستخدمت القوة لمنعه، ولكن ساسة الإقليم نجحوا في تنظيمه في الأول من الشهر الحالي.

وأظهرت نتائج الاستفتاء أكثر من 90% من الذين تمكنوا من التصويت أيدوا فكرة الانفصال عن مدريد.

 المصدر / وكالة آكي الأيطالية للأنباء .

المفوضية الأوروبية ترفض التكهن بسيناريوهات ما بعد استفتاء كاتالونيا

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد