مزادات لمناطق نفطية تحقق نجاحا كبيرا في البرازيل

,زير النفط البرازيلي فرناندو كويلو فيلو

#عبق_نيوز| البرازيل| حققت مزادات جرت الاربعاء ل287 منطقة للتنقيب عن النفط نجاحا أكبر مما كان متوقعا وبلغت ايراداتها اكثر من مليار يورو، وهو رقم قياسي تاريخي.

وكانت هذه المزادات التي تمنح في المستقبل الحق في التنقيب عن النفط في المناطق ومعظمها في عرض البحر، اختبارا مهما للرئيس المحافظ ميشال تامر وقدرته على جذب الاستثمارات الاجنبية لانعاش اقتصاد ضعيف والحد من عجز عام هائل.

وشهد الاربعاء أيضا بيع أربع محطات كهرمائية بقيمة 12,13 مليار ريال (حوالى 3,27 مليارات يورو)، بينها اثنتان للمجموعة الفرنسية “اينجي”.

وكان مدير الوكالة الوطنية للنفط ديسيو اودوني قدر الثلاثاء مجموع المبالغ التي ستحققها المزادات ب500 مليون ريال، لكن المبيعات تجاوزت هذا الرقم وبلغت أكثر من 3,8 مليارات ريال (1,011 مليار يورو).

وتركزت هذه المبالغ في المناطق الاكثر جاذبية اذ ان 13 % فقط من 287 منطقة مطروحة للبيع تم شراؤها بينما كانت الوكالة الوطنية للنفط تتوقع بين عشرين وثلاثين بالمئة منها.

وبعد بداية خجولة شهدت تظاهرات لنحو مئة من الناشطين المدافعين عن البيئة، ادت عروض قياسية في آخر المناقصات لمناطق كامبوس القريبة من حقول الملح (النفط الواقع تحت طبقة كثيفة من الملح) والتي تتمتع بامكانيات هائلة، الى تحسين النتيجة النهائية للمزادات.

وسمح كونسورسيوم مؤلف من الشركة البرازيلية بتروبراس والمجموعة الاميركية اكسون موبيل، للحكومة بالحصول على أكبر مكافأة في تاريخها لحقل واحد بقيمة 2,24 مليار ريال (حوالى 600 مليون يورو).

وكانت آخر عملية بيع بالمزاد العلني جرت في 2015 وباءت بالفشل في عهد الرئيسة السابقة ديلما روسيف، مع انخفاض أسعار النفط والصعوبات التي كانت تواجهها بتروبراس الغارقة في فضيحة فساد كبيرة.

ونسب نجاح عملية الاربعاء الى عوامل عديدة بينها تليين القواعد التي تفرضها الحكومة لمنح شركات اجنبية امتيازات نفطية.

وستجري مزادات أخرى في 27 اكتوبر تتعلق بحقوق الملح وتتابعها عن كثب المجموعات النفطية الكبرى.

وتأمل الحكومة في الحصول على أكثر من ثمانين مليار ريال (حوالى 68 مليار يورو) في عمليات بيع مقررة حتى نهاية 2019.

 المصدر / فرانس برس العربية .

مزادات لمناطق نفطية تحقق نجاحا كبيرا في البرازيل

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد